عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) باحث تونسي: زيارة قيس سعيد لمصر تاريخية

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

 قال أعلية العلاني، الباحث السياسي التونسي، إن زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد لمصر تاريخية، متابعًا أن المباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، شملت الجانب الاقتصادي، وأكدت على الجانب الأمني لمكافحة الإرهاب، فضلًا عن تناول الأوضاع في ليبيا وأهمية دعم القضية الفلسطينية، مؤكدًا على دعم تونس الكامل لأمن مصر المائي.

 

(فيديو) الرئيس التونسي: القاهرة تستطيع أن تقهر كل الصعاب

(فيديو) الرئيس التونسي: موقف مصر في أى محفل دولي هو موقفنا

 

 وأضاف العلاني، خلال مداخلة هاتفية عبر سكاي نيوز العربية، اليوم الأحد، أن الرئيس التونسي قيس سعيد، أكد رفض تونس لأي مساس بالأمن المائي المصري وأي موقف مصري هو موقف عربي لا يمكن المساس به.

 

 وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أنه لن يتم القبول بالمساس بالأمن المائي لمصر، مشددًا على أن الأمن القومي لمصر هو جزء من الأمن القومي التونسي.

 

زيارة قيس سعيد لمصر:

 قال الرئيس قيس سعيد، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، اليوم السبت، إننا نبحث عن حلول عادل لقضية التوزيع العادل للمياه، ولكن الأمن القومي لمصر هو أمننا وموقف مصر في أي محفل دولي سيكون موقفنا".


وتابع: "أقول هذا عن قناعة تامة لأننا قرأنا التاريخ جيدًا ونستشرف المستقبل جيدًا ولن نقبل أبدًا بأن يتم المساس بالأمن المائي لمصر"، مضيفًا "أن الرئيس السيسي تحدث عن حلول عادلة ولكن ليس على حساب مصر وعلى حساب أمتنا".


 وأضاف أن المباحثات تناولت القضية الليبية، متمنيًا أن تسير ليبيا في الاتجاه الصحيح، مشددًا على اتفاق البلدين منذ أشهر على

ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، وأنه لا مجال لتقسيم ليبيا، محذرًا من أن التقسيم سيكون مقدمة لتقسيمات أخرى.


 وشدد على أن هناك الكثير من المخاطر التي تستهدف الدول والمجتمعات يجب التصدي لها، وأنه لابد من أن يكون الوعي واضحًا من أن هذه المخاطر كبيرة، مشيرًا إلى أن الجهود يجب أن تبذل من أجل الحفاظ على مؤسسات الدول ومرافقها العمومية وتماسك المجتمعات، مؤكدًا على ضرورة أن يكون هناك وعي تشاركنا فيه العديد من القوى الوطنية التى تستوعب فكرة الدولة والحفاظ على المجتمعات.

 

 أشار إلى أن المباحثات تناولت الكثير من القضايا وجملة من المبادئ والتصورات وضرورة واستنباط طرق جديدة للتكاتف وتحقيق الأهداف التي نصبوا إليها، والمحطات التاريخية المشتركة التي عاشتها تونس ومصر التي عكست توافق البلدين بشأنها.


 وقال الرئيس التونسي: "كانت أحلامنا كبيرة في وقت من الأوقات وكانت العقبات شديدة، ولكن ما دام الشعب بخير فالأمة كلها ستكون بخير، وما دام شعوب المنطقة بخير ودولها بخير سيكون مستقبلنا خيرًا" .

 

(شاهد الفيديو)