رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خالد عكاشة: مصر والسودان ترفضان جنوح إثيوبيا لتطبيق سياسة الأمر الواقع

العميد خالد عكاشة،
العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاست

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن لقاء وزير خارجية السودان مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على درجة بالغة من الأهمية، كونها تأتي في لحظة تمر بها المنطقة بالعديد من الإشكاليات.

 

مريم المهدي: تصرفات إثيوبيا بخصوص سد النهضة تأخذ المنطقة لمنحى لا نود التفكير فيه


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، مساء الثلاثاء، «التعاون بين مصر والسودان أمر ضروري في ظل تعثر أكثر من جولة لمفاوضات سد النهضة»، مشيرا إلى أن محاولة إثيوبيا فرض سياسة الأمر الواقع أمر غير مقبول من قبل القاهرة والخرطوم.

وزيرة الخارجية السودانية: ملء سد النهضة بشكل أحادي من إثيوبيا قد يعرض شعبنا للعطش المفدي للموت
وأكمل «إثيوبيا تمر بظروف صعبة، في ظل ترقب وقلق عالمي»، مؤكدا أن العلاقات المصرية السودانية استثنائية، وتتمتع بدرجة كبيرة من الخصوصية.

 

وفي سياق متصل، قالت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن رؤيتنا المشتركة مع إثيوبيا عمومًا وحول قضية سد النهضة خصوصًا تنطلق من الرؤية

النفعية المتبادلة بين الشعوب وليس منطلق للصراعات الإقليمية على الموارد المتاحة، مضيفة أنه بسبب عدم وجود إرادة سياسية ومشاكل داخلية في إثيوبيا تفشل المفاوضات دائمًا.

 

وأضافت خلال كلمة في جلسة مباحثات خاصة مع وزيرة الخارجية سامح شكري بالقاهرة، نقلتها فضائية " cbc extra"، مساء الثلاثاء، أن إعلان إثيوبيا على ملء 13.5 مليار متر مكعب مياه دون التشاور مع الأطراف الأخرى يشكل خطرًا كبيرًا على مصر والسودان، منوهة إلى أنه لا يمكن لمصر والسودان السكوت عن تصرفات إثيوبيا وعليها العودة للمفاوضات لأنه لا يمكننا انتظار العودة إلى ما لا نهاية، مؤكدة أن هذه التصرفات الأحادية تأخذ المنطقة لمنحى لا نود ذكره أو التفكير فيه.