عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علي الدين هلال: علم السياسة ينظر للنتائج وليس إلى النوايا الطيبة لمحتجي 25 يناير

الدكتور علي الدين
الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب والرياضة الأسبق، إن مرور عشر سنوات على ثورة يناير فترة قصيرة جداً للحكم عليها.

 

لميس الحديدي عن جدل ثورة 25 يناير: الحقيقة أن المصريين قاوموا حكم الإخوان الذي خطط لخطف مصر

 

وتابع في لقاء عبر برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة ON، في فقرة خاصة لقراءة مسار ثورة 25 يناير بعد مرور عقد عليها، قائلا: "هحكيلك حكاية كسينجر وزير خارجية أمريكا كتب في مذكراته أنه كان يتحدث مع رئيس وزراء الصين تشوان لاي وطلب منه إبداء رأيه في الثورة الفرنسية بعد مرور 200 عاماً عليها فقال له من المبكر للغاية الحديث عنها لأن الثورة الفرنسية أعيد كتابتها عدة مرات وبعد 11 عاماً بعد مذابح عاد النظام الملكي مجدداً وقامت ثورة أخرى".

 

وواصل متسائلاً: هل بالفعل الأسماء التي قدمها لنا الإعلام الغربي حول قادة انتفاضة 25 يناير هل هم فعلاً القادة؟ أم حدث تصور لهذا المعنى؟ هتافات عيش وحرية وكرامة إنسانية كانت شعارات مصر منذ الأربعينيات، مردفًا: شعار الشعب يريد إسقاط النظام الذي بدأ ثالث أيام الاحتجاجات؟ من أين جاء هذا سؤال أَيْضًا".

 

وأكمل: "أننا حتى مساء 25 يناير 2011 عندما مر بسلام كان عدد القتلى بسيط ولم يحدث إطلاق نار. . قيل وقتها ما هي المطالب؟ كان المطلب إقالة وزير الداخلية فقط ثم تطورت الأمور بعد ذلك".

 

وحول فكرة الربيع العربي التي اجتاحت المنطقة العربية بداية من تونس ومروراً بمصر ثم سوريا وليبيا وأخيراً  اليمن بعد عشر سنوات، قال: أنا هنا لا أقيم بالنوايا أو الرغبات لكن ما الذي أدت إليه نتائج أفعالك؟ وهذا مبدأ في السياسة السياسة لاتسأل عن النوايا الطيبة لكن التقييم بما آلت إليه النتائج".

 

وواصل: "بالنسبة للربيع العربي بأكمله ربما كانت الأسباب منطقية وواقعية وربما وجيهة حيث كانت هناك أسباب تدعو للغضب في كل هذه الدول من جهة الأسباب والعوامل لكن في النهاية النتائج كانت كارثية".


وأردف: حديثي ليس نقداً للأشخاص لكن تطورات الأحداث لأني لاابحث في نوايا الشباب العربي سواء في ليبيا أو مصر أو اليمن أو غيرها لكن العبرة إلى ماذا وصلت هذه الدول؟ وصلت إلى حروب أهلية في ليبيا وسوريا.


وأتم: أول ثلاثة أيام من الثورة كانت مقاصد الشباب سليمة ونواياهم طيبة ونبيلة لكن النتائج أن قامت جماعة بالاستيلاء والقفز على الثورة والسلطة ومن ثم الانحراف بهذا العمل لنتائج أخرى؟.