رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. استشاري باطنة يكشف الفرق بين لقاحي فايزر ومودرينا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

 أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن وجود لقاحات كثيرة لفيروس كورونا له تأثير جيد لأن العالم كله يرغب في القضاء عليه.

 

 وأضاف "عقبة"، خلال مداخلة هاتقية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، أن هناك اختلاف بين جميع اللقاحات المضادة لكورونا ، ولكن هناك تقارب بين لقاحي "فايزر" و"موديرنا".

 وتابع أن لقاحي فايزر ومودرينا يعتمدان على أسلوب  الهندسة الوراثية المسئولة عن الشوكة البروتينية للمريض وبالتالى تنتج أجسام المتطوعين هذه البروتينات للحفاظ على جسم المريض تقويةً للمناعة لمنع الإصابة بالفيروس، بينما اللقاحات الصينية والروسية واسترا زينكا يعتمدون على استخدام الفيروسات الناقلة أو الحاملة للشوكة البروتينية.

 

 وأشار عقبة إلى أن الفرق بين لقاحي فايزر ومودرينا هو أن الأول  يمكن تخزينه بدرجة حرارة -80  وذلك فى ثلاجات خاصة، بينما الثاني يتم تخزينه بدرجة – 20.

 

 وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس  الجمعة، خروج 122 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 102390 حالةً حتى اليوم.
 

 وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة  والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 357 حالةً جديدةً ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها

الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

 

 وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

 وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 114832 حالةً من ضمنهم 102390 حالةً تم شفاؤها، و 6608 حالة وفاة.

 

 وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة كافة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عددًا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، ‘إضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المُتاح على الهواتف.