عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. الإمارات: مبادرتنا مع إسرائيل تهدف لإزالة المعوقات أمام حل الدولتين

وزير الدولة الإماراتي
وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش

قال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، إن الاتصال الثلاثي بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل، حقق اختراقا نوعيا للحفاظ على السلام في المنطقة، وألزم إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية، مضيفًا: "مبادرة الإمارات الأساسية هدفها تفكيك قنبلة موقوتة كانت تهدد حل الدولتين".

 

وأضاف قرقاش، فى مقابلة على شبكة "سكاى نيوز"، اليوم الخميس، : "المبادرة شجاعة وكل ما تحمله من جرأة وانتقاد وتشكيك بالمقابل لا يمكن للمنطقة أن تتحرك للأمام إلا من خلال مبادرات قيادية وشجاعة وجرأة، والإمارات أمام شيء ملموس تقدمه للعرب وللعالم في هذا الخصوص".

 

ولفت إلى أن تجميد إسرائيل لقرار ضم الأراضي الفلسطينية، مكسبا كبيرا وانجازا لصالح مستقبل المنطقة وشعوبها والعالم، مؤكدًا أن دولة الإمارات ضمنت خلال المكالمة الهاتفية التزام إسرائيل بوقف ضم الأراضي الفلسطينية، ما من شأنه أن يحافظ على حل الدولتين.

 

ولفت قرقاش إلى أن قرار وقف ضم الأراضي الفلسطينية يعتبر إنجازا دبلوماسيًا تاريخيًا، مضيفًا أن دولة الإمارات تؤمن بأن التزامها بمباشرة علاقات ثنائية اعتيادية مع إسرائيل

سيمكنها من خلال التواصل المباشر لعب دور مؤثر فيما يتعلق بأمن واستقرار المنطقة، وذلك بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، حسب ما أشارت وكالة أنباء الإمارات.

 

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قد أعلن يوم الخميس، التوصل إلى الاتفاق، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

 

واتفق الشيخ محمد بن زايد وترامب ونتانياهو، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل ودولة الإمارات.

 

وذكر بيان مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل ودولة الإمارات، أنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط.

 

شاهد الفيديو..