عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. فنانة لبنانية : أمتلك صور لطائرتين أغارتا على مرفأ بيروت قبل الانفجار

انفجار بيروت
انفجار بيروت

كشفت الفنانة اللبنانية كارمن لبس، كواليس ما حدث قبيل وقوع انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت أمس، قائلة إنه لا يُعقل أن يكون الحادث بقوة انفجاره الضخم الذي سمعته ناتج عن نترات الألمونيوم.

 

وأكدت خلال حوارها بخاصية "سكايب" عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، مساء الأربعاء، أنها صورت من خلال شرفتها طائرتين مرتا بالقرب من مرفأ لبنان قبل الانفجار وبعده وأرسلتها إلى القناة، معقبة: "لا أستطيع أن أكذب عيوني وأصدق تقارير نترات الأمونيوم.. نترات الأمونيوم لا تحترق إلا من خلال ضربها بصاروخ".

 

وانتقدت "لبس"، قصور المسئولين في معالجة الحادث قبل وبعد، مردفة: "لبنان منهار سياسيًا ومنكسر اجتماعيًا وسقط اقتصاديًا وحلت هذه الكارثة التي أدمت قلوبنا".

 

جدير بالذكر أن مصادر رسمية في لبنان، أكدت بأن الحكومة وافقت، الأربعاء، على وضع جميع المسؤولين الذين يشرفون على التخزين والحراسة بميناء بيروت منذ عام 2014،

قيد الإقامة الجبرية.

 

وأوضحت المصادر لوكالة "رويترز"، أن الجيش اللبناني سيشرف على عمليات الإقامة الجبرية، لحين تحديد المسؤولين عن الانفجار الذي هز بيروت مساء الثلاثاء، وأسفر عن مقتل 113 شخصا على الأقل وإصابة الآلاف.

 

وقال وزير الداخلية اللبناني إن التحقيق في الانفجار سيستغرق 5 أيام و"سيكون شفافا وسيحاسب الجميع".

 

كما سبق أن تعهد رئيس الحكومة حسان دياب بمعاقبة المسؤولين عن الكارثة،

التي قال محافظ بيروت إنها عرضت نصف المدينة تقريبا للدمار، وشردت نحو 300 ألف من

سكانها.

 

وفي وقت سابق من الأربعاء، قال مصدر مطلع إن التحقيقات الأولية بشأن الانفجار تشير إلى "سنوات من التراخي والإهمال هي السبب في تخزين مادة شديدة الانفجار في المنشأة"، مما أدى إلى الحادث المأساوي.

 

وقال رئيس الوزراء والرئاسة إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ 6 سنوات دون إجراءات سلامة.

 

وقال المصدر المسؤول لـ"رويترز": "إنه إهمال"، مضيفا أن مسألة سلامة التخزين عُرضت على عدة لجان وقضاة ولم يحدث شيء لإصدار أمر بنقل هذه المادة شديدة القابلية للاشتعال أو التخلص منها.

 

وأشار المصدر إلى "حريق شب في المستودع رقم 9 بالميناء، وامتد إلى المستودع رقم 12، حيث كانت نترات الأمونيوم مخزنة".

 

شاهد الفيديو..