رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل أنشاء صندوق ضمان محفز للاستهلاك برأس مال 2 مليار جنيه

الدكتور محمد معيط،
الدكتور محمد معيط، وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تفاصيل تدشين صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك، قائلاً: "سنقوم بتدشين صندوق قابض برأسمال 2 مليار بتوجيهات من الرئيس السيسي وسيكون له أهداف متعددة من ضمنها توفير التمويل اللازم لأصحاب السيارات القديمة والذين يحتاجون لتمويل بفائدة بسيطة تقترب من الزيرو أو شريحة أخرى للراغبين في الحصول على شقق من محدودي الدخل ولم تنطبق عليه شروط الإسكان الاجتماعي المتوسط".

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة الآن"، المُذاع على فضائية "العربية الحدث"، مساء الإثنين، أن للصندوق أيضا دور في المبادرات التي ستطلقها الدولة لاحقاً في إطار تشجيع الاستهلاك للسع الرسمالية وخلافه، لافتًا إلى أن صندوق الضمان سيكون وسيطاً بين المواطن والبنك لحصول المواطن على التمويل اللازم وسيكون الصندوق بمثابة ضمانة للبنك للحصول على أمواله التي أقرضها للمواطن.

 

وتابع: "قد يشارك الصندوق في تحمل تكاليف الفائدة مع المواطن بحسب إستراتيجية الدولة.. فمثلًا لو تحدثنا عن تمويل إحلال السيارات والتي لها الأولوية في الفترة المقبلة قد يسهم الصندوق في تمويل تخريد السيارات

وبذلك ندعم صناعة السيارات وتحرك القطاع في معدلات نموه وفي ذات الوقت نحقق هدفًا بيئيًا وهو تخريد سيارة قديمة مر عليها أكثر من 25 سنة مما يقلل نسب التلوث التي تطلقها السيارة والعوادم المنبعثة منها ولا يكون بوسع المواطن على استبدالها بسبب ظروفه المالية شريطة أن تكون السيارات مصنعة أو مجمعة داخل مصنع مصري بما يحرك الاقتصاد ويؤدي إلى تنشيط القطاع وخلق فرص التشغيل".

 

وأكمل: "الصندوق سيكون قابضا يندرج أسفل منه عدد من الشركات أو الصناديق التابعة له وكلاً منهم يركز على مجال محدد والهدف في النهاية دعم الاقتصاد وتحريكة خاصة أن أزمة كورونا أثرت على نمو اقتصاديات دول العالم وأصبح بعدها بالسالب".