رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وسيم السيسي : مدينة القاهرة سُميت على اسم النجم القاهر

الدكتور وسيم السيسي
الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات

قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن مدينة القاهرة لها مكانة خاصة منذ بداية التاريخ وحتى الآن حيث أطلق عليها الفراعنة اسم "أوم"، لافتًا إلى أن اليونانيين أطلقوا عليها "هليوبوليس" أي مدينة الشمس ثم أطلق عليه الصحابي عمرو ابن العاص "الفسطاط" ثم أطلق عليها العباسيين "العسكر" ثم أطلق عليها الطولونيين "القطائع".

 

وأضاف السيسي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، تقديم الإعلامية رانيا هاشم،  والمُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، مساء الخميس،  أن الفاطميين أطلقوا عليها أخيرًا "القاهرة" في عهد الحاكم بأمر الله وكان ذلك في 6 يوليو ووضعها القائد جوهر الصقلي، مشيرًا إلى أن اسم "القاهرة" يرجع إلى النجم القاهر الذي سمي على اسمه شهر مارس.

 

وتابع عالم المصريات: "أسماء أيام الأسبوع سميت على أسماء الكواكب السبعة.. وكان الحاكم بأمر الله كان مغرمًا بالفلك والتنجيم لذا يقال بأنه اغتيل على جبل المقطم عندما كان يرصد الفلك بالسماء"، نافيًا أن يكون أصل الاسم أتى من  الكلمتين الفرعونيتين كاهي-رع.

 

وتحتفل محافظة القاهرة بعيدها القومي الذي يوافق ذكرى مرور 1051 عام على إنشائها على يد القائد جوهر الصقلي فى السادس من يوليو عام 969 ميلادية بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.