رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. الري: مياه النيل تمثل لمصر حياة ووجود لملايين المواطنين

سد النهضة
سد النهضة

أكد  الدكتور محمد السباعي، المتحدث الرسمي لوزارة الري، أن مياه النيل تمثل لمصر حياة ووجود لملايين المواطنين، لافتا إلى  أنه فى حالة عدم وجود مرونة من أثيوبيا فى مسألة سد النهضة، فإن ذلك يضعف الوصول إلى نتيجة وإتفاق نهائي.

وأضاف " السباعي"  أنه مازالت هناك نقاط خلافية جوهرية بين الدول الثلاث بشأن الإجراءات الفنية والقانونية لسد النهضة، لافتا إلى أن المفاوض المصري  تحمل كثيرا خلال أكثر من 10 سنوات فى مفاوضات سد النهضة الأثيوبي.

وأشار إلى أن  أثيوبيا تمتلك كميات كبيرة من المياه بسبب الأمطار الغزيرة التي تهطل هناك على عكس مصر التي تعاني من الشح المائي، لافتا إلى أن مصر من أكثر الدول التي تستخدم تكنولوجيا إعادة تدوير المياه واستخدامها مرة أخرى، متابعا أن أثيوبيا يسقط بها 950 مليار متر مكعب أمطار سنويا، ولديها

كمية كبيرة من الأنهار والأحواض، وبها مياه خضراء، ومراعي بها نحو 100 مليون رأس ماشية يحصلوا على 84 مليار متر مكعب سنويا، أي أكثر من نسبة مصر والسودان مجتمعة.

وتابع السباعي أن   حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب سنويا، في حين أن مخزون بحيرة تانا الإثيوبية فقط 50 مليار متر مكعب، ولديها مشروعات زراعية واستثمارات داخلية وخارجية في مجال الزراعة، ولديها سدود أخرى بها ومصر أيدت بناء هذه السدود قبل بنائها لكونها لا تمثل أضرار جسيمة على مصر.