عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. خالد الجندي: تجديد الخطاب الديني لا يشمل قواعد ونصوص الدين الثابتة

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن مفهوم تجديد الخطاب الديني ليس معناه تغيير النصوص لأنها ثابتة لا تتغير، مضيفًا أن المقصود هو تجديد فهم النصوص.


وتابع خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الاثنين: "ربنا أرسل النبي علشان كل أفعاله وكلماته تبقى دين.. عاوز الدين تطبقه هو الرسول صلى الله عليه وسلم .. الدين هو قول وفعل وإقرار النبى"، منوهًا إلى أن إقرارات وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم تحتاج إلى تفسيرات وشروحات.

 

وكان الشيخ خالد الجندي عاتب في حلقته أمس، الدكتور سعد الدين الهلالي، بسبب قوله إن تصرفات النبي محمد عليه الصلاة والسلام ليست دينا.

 

وقال: "هذا الكلام يحتاج إلى توضيح، ما الذي تقصده بهذا المعنى؟ ولو كنت تقصد معنى آخر فيجب أن يوضح هذا المعنى".

 

وأضاف الجندي: "تصرفات النبي من قول أو فعل أو إقرار في المسائل الشرعية هي من مصادر التشريع التي بني عليها الإسلام.. لك كل الاحترام

والتقدير ولكن لا بد من تنبيه الناس بشأن المقصود من الألفاظ حتى لا يحدث التباس، وأظن فيك أنك تقصد أمرًا طيبًا وهو عدم الخلط بين الأفعال البشرية الجبلية التي لا ينبني عليها التشريع والعلوم التجريبية فليس مطلوبًا من النبي أن يكون مهندسًا وطبيبًا وقد يصيب فيها ويخطئ، والأفعال التشريعية، ومن ثم لا بد أن نفرق بين التصرفات التي تصدر عن النبي".

 

وأكمل: "وكذلك إذا كان الأمر يتعلق بالاجتهادات النبوية الكريمة، فالنبي قد يجتهد، ولو كان صوابا جوزه الوحي ولو كان مخالفًا للصواب نزل الوحي موجهًا ومعلما مثل قوله تعالى يأيها النبي لم تحرم ما أحل الله".

 

شاهد الفيديو..