رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. ​رانيا بدوي عن سد النهضة: إثيوبيا لها تاريخ أسود في السدود

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت الإعلامية رانيا بدوي، إنه يجب على المفاوض المصري أن يتذكر أن إثيوبيا أقامت سدودا غير شرعية على نهر أومو المشترك بينهما فكانت النتائج كارثيه علي كينيا حيث جفت بعض المناطق وماتت الحيوانات وهجر السكان المنطقه في جريمة إنسانية واضحه ولم تستطع أي جهة ولا أي قانون دولي ردع إثيوبيا عن انتهاكاتها لحقوق كينيا المائية. رغم وعود إثيوبيا لها بعدم الإضرار بمصالحها.

 

وتابعت "بدوي" خلال تقديم برنامجها "كلام رنوووش" المعروض على صفحتها الرسمية على "الفيسبوك واليوتيوب": "حتي لا نأمن لوعود إثيوبيا  فلها تاريخ أسود في عدم احترام حقوق الجيران المائية وكذلك لا تحترم  الأنهار العابرة للحدود .. وإثيوبيا لديها فيش وتشبيه مليان جرائم مائيه انسانية".


وأكدت أنه لا يجب أن توقع مصر على أي ورقه تصعب وضع مصر في المطالبة بحقوقها المائية في المستقبل ، ولا يجب أن نقبل  الا بالحفاظ علي حصتنا الكاملة من المياه وهو  اتفاق عادل للطرفين فكما أعطت مصر الشرعية لبناء سد النهضة على النيل

على إثيوبيا أيضا أن تمنحنا حصتنا في  المياه، فلسنا مضطرين إطلاقًا أن نوقع علي أي اتفاق لا يعمل لمصلحتنا لمجرد أننا ذهبنا الي واشنطن.


 ودعت الإعلامية للمفاوض المصري بالتوفيق والسداد في مهمته الصعبة خلال جولة المفاوضات الأخيره بخصوص سد النهضة التي تجري في واشنطن، وأشارت الي كون المفاوضات معقدة وصعبة ويجب الخروج منها بصيغه محدده وواضحه لا تحمل عمومية في الألفاظ أو البنود حيث أن مصر عانت كثيرًا ولسنوات طويله من المراوغة الإثيوبية والتضليل وعدم الالتزام وهو ما يستوجب ضرورة التوصل لآلية ملزمه لاثيوبيا هذه المره لتنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه ضمن المفاوضات النهائية التي تجري في واشنطن .