رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. مفوض الاتحاد الأفريقي: لابد من خلق سوق قارية للطاقة

أماني أبوزيد مفوض
أماني أبوزيد مفوض الاتحاد الأفريقي

قالت أماني أبوزيد، مفوض الاتحاد الأفريقي للطاقة والبنية التحتية، إن أفريقيا تعول على فرص كثيرة لإمداد سكانها بالكهرباء، مؤكدة أن أفريقيا تضم احتمالات كبيرة من الطاقة المتجددة كالطاقات الشمسية والهيدوكهربائية، مضيفة أنه لابد من خلق سوق قارية للطاقة، وهو ما يعني توليد الكهرباء في عدة أماكن بأفريقيا، حتى يتم توفير نظام يتم من خلاله توليد الطاقة بصورة عملية.

 

وأوضحت، خلال كلمتها "أبوزيد"، والتي جاءت بجلسة "أمن الطاقة في أفريقيا" ضمن منتدى أسوان للسلام والتنمية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن هناك حوالي 4% من الأمن والاستثمارات تتم في قطاع الكهرباء، مشيرة إلى أن أفريقيا لديها احتمالات توليد أكثر من 10 كيلو وات من الكهرباء.

 

وأضافت أن هناك حوالي 600 مليون شخص لا يتمتعون بخدمة الكهرباء، وهو ما يشكل 60% من نسبة السكان الذين يحتاجون للتمتع بها، موضحة أن هناك أكثر من 100 مليون شخص لا يمكنهم التوصل إلى الطهي النظيف، وذلك نتيجة للحوادث التي تتعرض لها المرأة والأطفال في المنازل.

 

وأكدت أن معظم سكان أفريقيا

يعيشون في المدن، مشيرة إلى أنه بدون الطاقة لا يمكن فعل أي شيء سواء في المدارس أو المستشفيات، كما أن معظم الأماكن في القارة الأفريقية لا يمكنها العمل بصورة متطورة دون الطاقة والكهرباء، مشددة على أن أفريقيا في حاجة لتوليد الطاقة الكهربية بصور متعددة لأن التكاليف قد انخفضت بصورة جذرية خلال السنوات الماضية.

 

ويذكر أن النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة، حيث يستمر المنتدى لمدة يومين، ويستهدف فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

شاهد الفيديو..