عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. دبلوماسي سابق يكشف سبب إغلاق سفارة مصر بأفريقيا الوسطى

السفير أحمد حجاج،
السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة

 قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن جمهورية أفريقيا الوسطى بلد حبيس، ليس له أى منفذ على البحر، وتعتبر محط صراعات بين دول متباينة منذ أكثر من 15 عامًا، مضيفًا أنها كانت مستعمرة فرنسية ولها اهتمام كبير.

 أشار إلى أن مصر كان لها سفارة بجمهورية أفريقيا الوسطى، وكانت تجلب القوافل الطبية وأساتذة الجامعات المصرية لتقديم الخدمات لمواطني هذا البلد، ولكن أغلقت نظرًا للتوترات السياسية وعدم وجود أمن.

 أضاف "حجاج"، في مداخلة هاتفية، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن روسيا دخلت على الخط وأرسلت عددًا من الخبراء العسكريين السابقين نافية صلتها بهم، وتقول إنهم يعملون بصفتهم الفردية.

 وأوضح، أن إسرائيل تعمل بالنظام نفسه، تبعث العسكريين المحالين إلى التقاعد، للعمل كأفراد "خبراء عسكريين" بالدول الأفريقية مثل حرف المرتزقة،

فينضم البعض إلى فصيل الميليشيا، والبعض ينضم إلى ميليشيا معارضة أخرى.

 تشهد هذه الدولة الفقيرة نزاعات مسلحة ليست لها أساس ديني أو عقائدي، على رغم أن سكانها بينهم "مسلمون – مسيحيون"، إضافة إلى ديانات ومعتقدات أخرى.

 وتابع: الأقلية المسلمة تلقى عنفًا كبيرًا من الجماعات الأخرى، وكان هناك أحداث عنف كبيرة تدخلت خلالها منظمات ودول مجاورة لفض العنف عن الأقلية المسلمة.

 وذكر أن جمهورية أفريقيا الوسطة بها عدد كبير من الميليشيات الشخصية، التى تقوم بقطع الطرق والارتزاق من عمل الفتيات والسيدات والرجال.

شاهد الفيديو..