رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو..حقوق إنسان النواب: قانون الجمعيات الأهلية ألغى كل العقوبات السالبة للحريات

 منال ماهر الجميل،
منال ماهر الجميل، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

أشادت منال ماهر الجميل، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بقانون الجمعيات الأهلية الجديد، حيث ذكرت أنها كانت تُعارض بشدة القانون القديم للجمعيات الأهلية، لما كان يتضمن الكثير من العوار الدستوري والمجتمعي والسياسي، موجهة الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي للمرونة الكبيرة في تناول الموضوعات والاستماع الجيد في وجهات النظر المختلفة.

 

وأضافت "الجميل"، خلال حوارها في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة "TeN"، أن الرئيس السيسي ناقش الحوار في قانون الجمعيات الأهلية مع الشباب، ولم نكن نتعود أن أي رئيس يسمع ويستجيب للشباب بهذه الدرجة، مؤكدة أن المجتمع المدني شريك للدولة في تحقيق التنمية، وترى دائما أن استقرار الدولة قائم بالتنسيق بين الدولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، حيث إن التنسيق بينهما يُحقق خطط الدولة بكل قوة.

 

وأشارت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن القانون الجديد للجمعيات الأهلية ألغى كافة العقوبات السالبة للحريات واستبدالها بالعقوبات المالية، حيث إنه من حق الدولة ضبط العمل المدني بما تراه مناسبًا

بعيدًا عن العقوبات السالبة للحريات، مؤكدة في الوقت ذاته أن تسجيل الجمعيات الأهلية أصبح اليوم سهلًا للغاية وليس فيه اي تعقيدات. وتابعت :" في قانون 1984 كان تسجيل الجمعيات يأخذ وقت طويل وغير محدد بتوقيت، لما الجهة كان لها نفس ترد عليك هترد، بينما القانون في 2017 حدد فترة الرد على التسجيل، وهي شهرين، أمام القانون الحالي الجديد فطالما قدمت المستندات المطلوبة سابقا فمن حق تسجيل الجمعية بالإشهار".

 

وأوضحت أن وزارة التضامن الاجتماعي قامت بدور جبار في القانون الجديد، وتم الاخذ بكل ما جاء في الحوار المجتمعي، حيث شارك في الحوار 1200 جمعية اهلية من مصر، و 70 منظمة أوروبية.

شاهد الفيديو..