رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. برامج التوك شو تسلط الضوء على افتتاح السيسى لمعرض الكتاب

معرض القاهرة للكتاب
معرض القاهرة للكتاب

سلطت برامج "التوك شو" الضوء على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك لما له من تأثير على المستوى الثقافى المصرى، لكونه من أكبر المعارض التى تقام على مستوى الشرق الأوسط والذى يشارك فية كبار دور النشر والكُتاب المصريين والعرب.

 

وتقدم "بوابة الوفد" تصريحات بعض المسؤولين في الفضائيات تتناول الجوانب المختلفة للمعرض وأهميته لدى المصريين فيما يأتي:

 

قال وحيد عطا الله نائب رئيس الشركة الوطنية للمؤتمرات والمعارض، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء dmc" إن معرض الكتاب يعد نقلة حضارية غير مسبوقة لمعارض الكتب وذلك نتيجة عمل صعب قام به القائمين على المعرض، مطالبًا الشعب المصري لزيارة معرض الكتاب خلال دورته الخمسين، متابعًا: "مسئول عربي زار المعرض قبل افتتاحه بيوم واحد وكان تعليقه مبروك عليكم مصر رجعت".

من ناحية أخرى أكدت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، أن مصر تواجه صعوبات شديدة، بسبب الأحداث التى تمر بها المنطقة العربية فى مواجهة الإرهاب، لكنها تسير فى طريق العبور وخطط التنمية والتوسع، وأن القاهرة مازالت تمارس قدرتها القيادية فى نشر معالم الحضارة والتنوير والثقافة بافتتاح معرض الكتاب هذا العالم.

 

ونوهت إلى أن مصر أكدت للعالم كله أن الإرهاب لم يمنعها من التنمية ونشر الثقافة والتنوير في العالم العربي كله والمنطقة كلها موضحة، وأن معرض الكتاب يمثل ركيزة وضلع وعمود فقرى فى قوة مصر الناعمة، بما يؤكد أن القاهرة هى القلب الحافظ للأمة العربية، لافتة إلى أن إقبال العالم بمشاركة 35 دولة فى معرض الكتابى مهم جدا في المرحلة الحالية، ويؤكد أن العقل المصرى مازال قادر على العطاء والتنوير والسلام.

وعلق حلمى النمنم وزير الثقافة السابق، على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمعرض الكتاب، قائلًا: "يستحق التحية بسبب افتتاحه المعرض بنفسه"، وأن افتتاح السيسي لمعرض الكتاب يعكس اهتمام الدولة فى أرفع مستوياتها بالثقافة والفنون.

 

وأشار إلى أن المعرض بدأ فى عام 1969 بأرض المعارض بالجزيرة ووظيفته وقتها توفير المعارف وكان معرضا فى الأساس نخبويا، وتم نقل المعرض من أرض الجزيرة

إلى أرض المعارض بمدينة نصر، والنشاط الثقافى للمعرض بدأ على يد عز الدين إسماعيل حيث بدأ المعرض فى التوسع.

وأشاد سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدًا أنه تم تجهيزه على أعلى مستوى، وهناك مواصلات متوفرة للذهاب للمعرض بصورة يسيرة وسهلة، وأن عدد الناشرين في المعرض 745 ناشرًا بخلاف التوكيلات.

 

وأوضح "سعيد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام" على قناة "TeN"، أن هناك عروضًا خاصة على الكتب ذات الطبعات القديمة، معقبًا أن كل دور النشر والمؤسسات الصحفية والهيئات التابعة لوزارة الثقافية، لديها كتب مخفضة بأسعار في متناول الجميع،

 

وأكد أن المعرض سيشهد إنشاء منطقة خاصة بالأطفال هي الأولى من نوعها، وأن هناك مكتبة لكل منطقة نائية في 21 دولة عربية بالتعاون مع جامعة الدول،موضحاً أن كل الناشرين سيدعمون ذو الاحتياجات الخاصة بخصم يقدر بـ30%، خلال معرض الكتاب، وسيكون هناك دور نشر لديها مجموعة تتكون من 5 كتب بجنيه واحد، وهناك عروض آخر لبيع 10 كتب بـ5 جنيه، ومجموعات أخرى بخصم يصل لـ80.

وأعرب الإعلامي نشأت الديهي، عن سعادته لقيام الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكداً أن افتتاح الرئيس السيسي للمعرض يعطيه زخمًا وصلابة واستمرارية، مطالبًا بضرورة إنشاء مشروع قومي لإعادة إنتاج نخبة مصرية جديدة،حيث أنه لا يوجد لدينا نخب من الأساس.