عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو..وزيرة الصحة: التخلص الآمن من النفايات الطبية والصناعية ضمن أولويات مؤتمر التنوع البيولوجي

وزير الصحة هالة زايد
وزير الصحة هالة زايد

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن أبرز ماجاء في حلقة النقاش بين وزراء الصحة ووزراء البيئة في مؤتمر التنوع البيولوجي، أن وزارة الصحة ترى أن العمل والتعاون مع وزارة البيئة وأخذ المحددات البيئية شيء مهم لصحة الأشخاص، وأنه يوجد في وزارة الصحة المصرية قطاع كبير مهتم بأوضاع البيئة سواء كان التربة أو المياه أو الهواء.

وأكدت وزيرة الصحة -خلال إجراء لقاء معها، اليوم الخميس، على فضائية " إكسترا نيوز" -، أن حلقة النقاش كان بها عدة دول كبري سواء كانت دول متقدمة وأسهمت في هذا الملف أو دول نامية مثل بعض الدول الأفريقية، موضحة أن الجديد في حلقة النقاش اليوم هو إدراك الدول بأنه في حالة أخذ المحددات البيئية في الاعتبار وعدم مساعدتهم للدول النامية سيلحق الضرر بدولته ودول أخرى.

وأوضحت الوزيرة أنه كانت هناك مداخلات من بعض الدول في المؤتمر مثل مداخلة دولة النرويج  التي تساعد دول أفريقية للتخلص من الأمراض والمشاكل البيئية بشكل آمن بالرغم من بعد المسافة بين النرويج التي تقع في شمال أوروبا والدول الأفريقية.

وأشارت زايد إلى أنه هناك بعض الدول تحدثت عن التخلص الآمن من النفايات الخطيرة وخاصة النفايات الطبية، والتخلص الآمن أيضًا من النفايات الصناعية، وأنه لا بد من وضع

مثل هذه الأمور في الاعتبار، وتوقيع العقوبات على الدول التي لا تطبق هذا، لأن هذا الأمر يهدد حياة الآخرين ويصيبهم بأمراض خطيرة مثل السرطان.

ولفتت زايد إلى أن الكل يرى أن إعلان شرم الشيخ في نهاية المؤتمر، سيساعد الدول في رسم السياسات سواء كانت في وزارات الصناعة أو الصحة أو الوزارات المعنية بالبيئة، موضحة أن وزارة الصحة المصرية بها لجان مثل اللجنة العليا للمياه والبيئة والزراعة، وأن الوزارة لا تأخذ قرارات منفردة دون الرجوع إلى وزارات هذه اللجان.

واختتمت زايد حوارها أن أهم ما جاء في المؤتمر هو إدراك الدول المتقدمة بضرورة حل مشكلتها البيئية ليس كاف من أجل إيجاد بيئة نظيفة، وأنه لابد من مساعدة الدول النامية في حل مشكلتهم البيئية أيضًا حتى لا يلحق الضرر بالجميع سواء كانت دولة متقدمة أو دولة نامية.

شاهد الفيديو..