رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. كواليس عرض 5 مخطوطات مصرية للبيع في مزاد بلندن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف الإعلامي حسام حداد في برنامج "أون لاين" الذي يقدمه على قناة إكسترا نيوز، عن عرض 5 مخطوطات أثرية مصرية للبيع في بيت مزادات معروف في لندن.

 

قال حداد، في حلقة مساء اليوم الأحد، إن البرنامج نشر قبل أيام تغريدة للدكتورة مونيكا حنا خبيرة الآثار تتحدث عن إعلان الدار عن مخطوط مملوكي لقنصوة الغوري من سنة 1500 م وعليه ختم دار الكتب المصرية، وطلبت التواصل مع مكتب السفارة الثقافي لوقف بيعها، مضيفًا أنه وعد حينها بمتابعة الموضوع.

 

تابع أنه بمجرد فتح رابط عرض المخطوطة في المزاد للبيع وجد أن هناك أكثر من 60 مخطوطة إسلامية معظمهم من سوريا والعراق معروضين أيضًا للبيع وبينهم آثار مصرية أيضًا، متعجبًا من بيع آثار مصر في هذا المزاد.

 

أوضح أن المزاد بعد 3 أيام وسيتم بيع 5 مخطوطات مصرية على الأقل بينهم واحدة عليها ختم دار الكتب المصرية أي موثقة في وزارة

الثقافة، ناشرًا صور المخطوطات المصرية المعروضة للبيع.

 

من جانبها، صرحت مونيكا حنا خلال مداخلة بالبرنامج بأن دار المزادات غير أخلاقي ويعرض آثار مسروقة ويستغل مشكلات الدول العربية لبيع التراث الحضاري الخاص بهم، متابعةً أن اليونسكو تجرم بيع الآثار الموثقة في بلادها لأنه يثبت خروجها بطريقة غير شرعية.

 

قالت حنا إنها تواصلت مع المكتب الثقافي ويحاولون الآن لإثبات سرقة المخطوطة من مصر لاستعادتها، مشيرةً إلى أنه يجب إرسال جواب رسمي يفيد بسرقة المخطوطة من دار الكتب، أما باقي المخطوطات فوارد أن تكون مسروقة ولكن المخطوطة الأولى واضح سرقتها بسبب الختم عليها الخاص بالثقافة.