عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو حامد: 30 مليون مواطن ضمن الفئات الأكثر احتياجا

النائب محمد أبو حامد
النائب محمد أبو حامد

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن نسبة الفئات الأكثر احتياجًا تقترب لـ 30% أي ما يزيد عن 30 مليون مواطن مصري.


وتابع أبو حامد، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "النيل للأخبار"، مساء الثلاثاء، أن أي برنامج حماية اجتماعية تضع الدولة له شروطا لكي تضمن أن الحاصلين على الدعم هم من الفئات الأكثر احتياجًا، مشيرًا إلى أن الـ 30 مليون تتفاوت درجة احتياجاتهم، فمنهم أشخاص تحت خط الفقر.


وأوضح عضو البرلمان، أن برامج الحماية الاجتماعية لن تستطيع تغطية هذا العدد الضخم، لافتًا إلى أن الدولة تقوم بوضع شروط للتأكد من أن الأموال تصل للفئات الأكثر فقرًا، مستكملًا: الكثير ممن قدموا ببرنامج تكافل وكرامة تم رفضهم بعد أن تبين امتلاكهم لعقارات أوسيارة أو أنه يحصل

على دعم من برامج أخرى. 
 

وأشار وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إلى أنه مع كل مجموعة قرارات إصلاحية نلاحظ أنه يسبقها قرارات الحماية الاجتماعية أو يتبعها، مؤكدا أن السنة الأولى لبرنامج تكافل وكرامة كان حدد له 5 مليارات جنيه، والسنة الثانية حددت بـ 10 مليار.

 

واوضح أن الميزانية المقدرة لبرنامج تكافل وكرامة في موازنة هذا العام وصلت لـ 19 مليار جنيه، مستكملًا: برنامج تكافل وكرامة يستهدف 15 مليون مواطن، مشيرا إلى أنه بعد إصلاح منظومة الدعم سيصبح برنامج تكافل وكرامة الأساسي.