رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق سراح أنثى أضخم حوت بعد سجنها 50 عاماً لتقديم عروض مائية

أنثى الحوت «لوليتا»
أنثى الحوت «لوليتا» مع مدربتها

بعد سجنها فى حوض ضخم للمياه لتقديم العروض المسلية للأطفال، تقرر أخيراً اطلاق سراح أنثى أضخم حوت فى أمريكا، لتعود إلى عائلتها فى مياه المحيط الهادئ، وذلك فى انتصار تأخر طويلا لجماعات حقوق الحيوان الذين ناضلوا على مدى خمسة عقود لإطلاق سراح أنثى الحوت «لوليتا» دون جدوى، حتى تحقق ذلك أخيراً.

وأعلن مسئولون وفقا لما تناقلته الصحف الأمريكية، أن حوض الأحياء المائية فى ولاية فلوريدا توصل إلى اتفاق ملزم مع نشطاء مدافعين عن حقوق الحيوان ومع منظمة أصدقاء لوليتا غير الربحية لإعادة أنثى الحوت إلى شمال غرب المحيط الهادئ، حيث توقفت منذ عامين عن تقديم عروضها وأحجمت عن الاستجابة لمدربتها وكأنها تعلن النهاية لسجنها.

ولوليتا هى أنثى حوت من نوع أوركا القاتل، وزنها الحالى 2268 كيلوجراما، وعمرها 57 عاما، وقد

تم صيدها عام 1970 فى خليج صغير قبالة مدينة سياتل، وتم استغلالها لتدريبها وتقديم عروض مائية للجمهور خاصة الأطفال على مدى 50 عاما، فى حين ناضل مدافعون عن حقوق الحيوان طيلة هذه السنوات لتحريرها خاصة بعد أن أدرجت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى فى عام 2015 حيتان أوركا إلى قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، ولكن لم تفلح محاولات إطلاق سراحها أمام القانون.

وتعد حيتان أوركا من الثدييات ذات الميول الاجتماعية، ويمكنها الاستجابة للتدريب وتنفيذ أوامر مدربها وتمتد أعمارها حتى 80 عاما.