رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحذيرعاجل من قطرة عين شهيرة تسبب العمى

قطرة عين شهيرة تسبب
قطرة عين شهيرة تسبب العمى

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من استخدام قطرة عين شهيرة مصنوعة في الهند، لافتين أنها تسببت في تفشي بكتيريا مقاومة للأدوية هددت حياة 55 مريضًا على الأقل، تشمل عدوى في مجرى الدم،  وعمى دائم ناتجاً عن التهابات العين، ووفاة واحدة.

 

اقرأ أيضاً..

مستند.. تداول قطرة عيون مغشوشة بالسوق.. وطريقة تمييزها عن الأصلية

 

ووفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز"، أعلنت الغذاء والدواء إنه اعتبارًا من 31 يناير الماضي، حدد مركز السيطرة على الأمراض 55 مريضًا في 12 ولاية مصابين بعدوى مرتبطة باستخدام الدموع الاصطناعية التي وزعتها إيزري كير.

 

 

كما أثبتت تقارير خبراء الصحة أن قطرة العين الهندية بها تلوث بكتيري، وأن الشركة انتهكت ممارسات التصنيع الجيدة الحالية.

 

وبدورها، صرحت الشركة المصنعة ومقرها مدينة تشيناي الجنوبية، بأنها أصدرت استدعاءً طوعيًا على مستوى المستهلك للكميات غير المنتهية من قطرة العين، والتي وزعتها في الولايات المتحدة شركة أخرى.

 

من جانبها أوضحت شركة أخرى مصنعة

أنها أوقفت المزيد من توزيع وبيع قطرة العين، ولم تكن على علم بأي اختبار "يربط بشكل قاطع" انتشار البكتيريا بالمنتج.

 

وأضاف، مصدر حكومي هندي لرويترز، إن منظمي الأدوية، أرسلوا فريقا إلى مصنع بالقرب من تشيناي تعاقدت عليه، مؤكداً إنه مصنع تعاقد للتصنيع يزود السوق الأمريكية من خلال آخرين، مضيفا أن هذا العقار تحديداً لم يباع في الهند.

 

وأوضحت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، إنها تتعاون مع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  (CDC) وإدارات الصحة الحكومية والمحلية للتحقيق في تفشي متعدد الدول يشمل بكتيريا نادرة مقاومة للأدوية على نطاق واسع.