عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مينوكا.. أخطر مرض نادر يهدد صحة النساء وطرق علاجه

مرض مينوكا
مرض مينوكا

مينوكا أو ما يُعرف بـ احتشاء عضلة القلب والشرايين التاجية، من أخطر أنواع النوبات القلبية التي تُصيب النساء بالأخص، الأمر الذي حظى باهتمام متزايد من الأطباء خلال السنوات الأخيرة.

 

ووفقاً لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، "مينوكا" هو نوبة قلبية ناجمة عن ضعف تدفق الدم إلى القلب، على الرغم من عدم وجود دليل على انسداد كبير في الشرايين، وأحياناً عند تشخيص نوبة قلبية، يُعتمد على طريقة تصوير واحدة، هي تصوير الأوعية التاجية الغازية، للكشف عما إذا كان هناك انسداد كبير في الشرايين التاجية.

 

اقرأ أيضاً.. عامل يزيد من خطر احتشاء عضلة القلب عند ارتفاع مستوى ضغط الدم

 

 

مرض مينوكا

 

وقد يبدو تصوير الأوعية طبيعيا لأنه لا يمكن للأطباء رؤية انسداد في الشريان، ومن ثم لا يعرف المرضى سبب تعرضهم لأزمة قلبية.

 

ومقارنة بالنوبات القلبية مع مرض الشريان التاجي الانسدادي، من المرجح أن يكون مرضى "مينوكا" من الإناث والأصغر سنا.

 

ووفقاً لما أثبتته دراسة أمريكية، من المرجح أن يصيب النساء من السود أو من ذوي الأصل الإسباني / اللاتيني، كما أظهرت الدراسات السابقة أن المرضى السود أو الذين من أصل لاتيني.

 

وعلى وجه الخصوص الشابات السود، لديهم معدل انتشار أقل لمرض الشريان التاجي الانسدادي مقارنة بالمرضى البيض / غير ذوي الأصول الإسبانية عندما يأتون إلينا وهم يعانون من ألم في الصدر أو يتم تقييم الإصابة بنوبة قلبية.

 

من غير الواضح ما إذا كان هذا الاختلاف ناتجا عن التفاوت في أنماط إحالة الرعاية الصحية للاختبار أو في الاختلافات العرقية / الإثنية.

 

وهناك أسباب مختلفة للمرض، حتى مع عدم وجود الشرايين التاجية المسدودة، لا يزال من الممكن حدوث "مينوكا" بسبب تصلب الشرايين (تراكم اللويحات).

 

ولكن بدلا من تمزق اللويحة وسد الشريان بالكامل، يحدث

ذلك بسبب التآكل وليس التمزق. لذلك، قد يتمزق سطح اللويحة، لكن لا توجد جلطة كبيرة تسد الأوعية الدموية، وبالتالي، لا يمكن رؤيتها في تصوير الأوعية الروتيني.

 

وهناك أسباب أخرى لظهور "مينوكا" وهي أكثر شيوعا عند النساء منها عند الرجال، وتشمل تشنجات الشريان التاجي، ما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى القلب، وثمة أيضا التسلخ التلقائي للشريان التاجي، والذي يحدث عندما تتمزق الأوعية الدموية. وهذا هو السبب الأكثر شيوعا للنوبات القلبية لدى النساء الحوامل وبعد الولادة.

 

تتشابه العلامات والأعراض مع النوبة القلبية لدى شخص لديه انسداد في الشرايين، وتشمل ألما في الصدر، وضيقا في التنفس، وغثيانا ودواراً.

 

وهناك بعض عوامل الخطر المشتركة، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والتدخين، ولكنها أقل تواترا لدى مرضى مينوكا مقارنة بالمرضى الذين أصيبوا بنوبات قلبية مع مرض الشريان التاجي الانسدادي.

 

يخضع مينوكا للعلاج بنفس طريقة علاج النوبات القلبية الأخرى، من العلاج المضاد للصفيحات، إلى الستاتين ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين / حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين وحاصرات بيتا، ولكن يجب أن تكون هناك علاجات مخصصة للمرضى وخاصة أولئك الذين لا يعانون من تصلب الشرايين.