رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمية تجنب فقدان الوزن السريع

 فقدان الوزن
فقدان الوزن

يبحث الكثير من الناس إلى طرق سهلة وسريعة للتخلص من الوزن الزائد، لذلك نجد الكثير من الإعلانات التي تروج لفقدان الوزن في 7 أيام أو حتى وقت أقل، ولكن الدراسات أكدت أن فقدان الوزن السريع يمكن أن يسبب الكثير من الأمراض وهي كالأتي.

 

اقرأ أيضًا.. 3 قواعد بسيطة تساعدك على إنقاص الوزن بالماء

 

انخفاض الأيض بشكل كبير عن المستويات الطبيعية

التمثيل الغذائي هو عملية الجسم لحرق السعرات الحرارية التي نستهلكها، وعند فقدان الوزن بشكل سريع يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان قدرة الجسم في الحفاظ على الوزن على المدى الطويل، ما يسبب الشعور بالتعب والخمول طوال الوقت.

 

صعوبة أكبر في الحفاظ على فقدان الوزن

إنقاص الوزن الصحي هو عبارة عن خسارة الدهون وليس كتلة العضلات، ولكن إذا تم تحقيق فقدان الوزن بسرعة كبيرة، سيصبح من الصعب الحفاظ عليه.

 

قد تبدأ في قطع كتلة العضلات بدلا من الدهون

عندما نتوقف عن تناول السعرات الحرارية فجأة، قد نرى وزن الجسم ينخفض بشكل سريع، ولكن ما تخسره هو العضلات وليس الدهون، ما يقلل بدوره من قوتك.

 

أنت على الأرجح تفقد العناصر الغذائية الأساسية

تتطلب أعضاء الجسم العناصر الغذائية الأساسية، سواء كانت بروتينات أو كربوهيدرات أو دهون، وذلك لأنها ضرورية لأداء الجسم بشكل سليم، ويحتاج الجسم أيضًا إلى مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن، لذلك عندما لا تزيد السعرات الحرارية أو تقطع تمامًا مجموعات الطعام الأساسية مثل الكربوهيدرات أو منتجات الألبان، فإنك تخاطر بما يلي:

- مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك

- الإرهاق المبكر والتعب وفقدان الطاقة

- فقدان كثافة العظام وانخفاض القوة

- خطر فقدان المناعة

- أظافر هشة

- تساقط الشعر

 

يمكن أن تصاب بالجفاف بسهولة

يمكن أن تركز بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن بشكل أساسي على المواد الغذائية التي قد تؤدي إلى الإهمال في تناول الماء، لذلك يمكن أن تصاب بالجفاف بسهولة.