رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

منح جائزة نوبل في الطب 2022 للسويدي سفانتي بابو

منوعات ومرأة

الأربعاء, 05 أكتوبر 2022 20:28
منح جائزة نوبل في الطب 2022 للسويدي سفانتي بابوجائزة نوبل
وكالات

 منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، أمس الإثنين، جائزة نوبل في الطب هذا العام للسويدي سفانتي بابو، الباحث في مدينة لايبزيغ الألمانية، بسبب النتائج التي توصل إليها حول التطور البشري، ودوره في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

 

(اقرأ أيضًا) منح جائزة نوبل في الكيمياء 2022 لـ3 علماء

 

 

وبابو هو مدير وعضو علمي في معهد "ماكس بلانك" الألماني للأنثروبولوجيا التطورية، ويُعد أول باحث يقوم من بين أمور أخرى بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي، حسبما نقل موقع "DW عربي".

 

صنع بابو اسمه في هذا المجال من خلال وضع تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، وهو قريب منقرض للإنسان الحديث، وكذلك من خلال اكتشاف شكل حياة شبيه بالإنسان غير معروف سابقا "دينيسوفان"، كما أظهر أن الجينات المساهمة في كليهما لا تزال موجودة في الإنسان الحديث.

 

وفي قرار منحها الجائزة قالت جمعية نوبل: "من خلال الكشف عن الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضة، فإن اكتشافاته توفر الأساس لاستكشاف ما يجعلنا بشراً متفردين".

 

ولد بابو في ستوكهولم عام 1955، ويعمل في معهد "ماكس بلانك" للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبزيغ الألمانية منذ 1999.

 

وكانت جائزة العام الماضي قد ذهبت إلى الباحثين ديفيد يوليوس وأردم باتابوتيان، مكتشفا مستقبلات الخلايا التي يستخدمها البشر لاستشعار درجة الحرارة واللمس.

 

وتمنح جوائز نوبل 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة. ويجري بشكل تقليدي افتتاح الإعلان السنوي عن أهم الجوائز على وجه الأرض بالإعلان عن جائزة نوبل في الطب في بداية شهر أكتوبر.

 

وسيجري الإعلان عن جائزة الاقتصاد يوم الإثنين المقبل، على الرغم من أنها لا تعتمد على الوصية النهائية لمؤسس الجائزة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي عاش خلال الفترة من 1833 إلى 1896. وسيجري تسليم الجوائز في ذكرى وفاة نوبل في 10ديسمبر المقبل.

 

جدير بالذكر أن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منحت كارولين بيرتوزي، ومورتن ميلدال، وباري شاربلس جائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام وذلك لتطويرهم طريقة لربط الجزيئات.

 

وأوضح القائمون على الجائزة إلى أن "الذين فازوا بها هذا العام تمكنوا من تطوير ما يسمى بكيمياء النقر والتفاعلات البيولوجية المتعامدة، والتي يمكن استعمالها في صنع أدوية السرطان، ورسم خريطة للحمض النووي، وصناعة مواد مصممة خصيصا لغرض معين".