رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مخاطر العدسات اللاصقة على العين والشبكية

منوعات ومرأة

الأحد, 02 أكتوبر 2022 23:53
مخاطر العدسات اللاصقة على العين والشبكيةالعدسات اللاصقة
وكالات:

اكتشفت دراسة جديدة حول مستخدمي العدسات اللاصقة التي تستخدم أكثر من مرة معرضون أربع مرات أكثر من الذين يرتدون عدسات يومية تستعمل لمرة واحدة لتطوير عدوى نادرة في العين تهدد البصر.

 

اقرأ أيضًا: 

مخاطر استخدام العدسات اللاصقة متعددة الاستخدام

 

واقترح الباحثون أنه يجب على الأشخاص تجنب وضع عدساتهم اللاصقة أثناء السباحة أو خلال الاستحمام وبأنه يجب أن تتضمن علبة العدسات ملصق "ممنوع التعرض للمياه".

 

وحددت الدراسة مجموعة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب القرنية الشوكميبي Acanthamoeba keratitis بما فيها إعادة استخدام العدسات اللاصقة أو وضعها خلال الليل أو خلال الاستحمام.

 

ويعد التهاب القرنية الشوكميبي نوعاً من العدوى التي تصيب القرنية، أي الطبقة الخارجية الواقية للعين، وتؤدي إلى التهابها.

 

ويقدر الباحثون أنه يمكن تجنب بين 30 و62 في المئة من حالات العدوى في المملكة المتحدة وربما في عديد من البلدان الأخرى، في حال تحول الأشخاص من استخدام العدسات القابلة لإعادة الاستخدام إلى العدسات التي تستخدم لمرة واحدة ثم ترمى.

 

وفي هذا السياق، قال المؤلف الرئيس للدراسة البروفيسور جون دارت من معهد طب العيون في جامعة لندن ومستشفى مورفيلدز للعيون التابع لصندوق هيئة الخدمات الصحية الوطنية، "خلال السنوات الأخيرة، لاحظنا زيادة في حالات التهاب القرنية الشوكميبي في المملكة المتحدة وأوروبا وفيما لا تزال هذه العدوى نادرة،

يمكن تجنبها وتستدعي استجابة طبية عامة".

 

وأضاف "عادة ما تعتبر العدسات اللاصقة آمنة للغاية ولكنها مرتبطة أيضاً بخطر محدود للإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي والناجم بشكل عام عن البكتيريا وهي المضاعفات الوحيدة لاستخدامها التي تهدد البصر. نظراً إلى أن 300 مليون شخص تقريباً حول العالم يضعون عدسات لاصقة، من المهم لهؤلاء الأشخاص أن يدركوا كيفية الحد من أخطار تطوير التهاب القرنية".

 

ويعتبر الباحثون بأن استخدام العدسات اللاصقة هو السبب الأبرز في التهاب القرنية الجرثومي لدى المرضى الذين يتمتعون بعيون صحية في دول الشمال.

 

وفيما تعتبر حالات فقدان البصر الناجمة عن التهاب القرنية الجرثومي غير شائعة، يعد التهاب القرنية الشوكميبي من أكثر الحالات حدة على رغم أنها نادرة للغاية، كما أن هذا النوع من الالتهاب مسؤول عن نحو نصف مستخدمي العدسات اللاصقة الذين يصابون بفقدان النظر بعد الإصابة بالالتهاب.