رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا تفجر مفاجأة عن التلسكوب هابل

التلسكوب
التلسكوب

توقف تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ، والذي كان في الفضاء منذ أكثر من 30 عامًا وقام باكتشافات لا حصر لها ، بسبب مشكلة في جهاز كمبيوتر من حقبة الثمانينيات يتحكم في أدواته العلمية.

قالت وكالة الفضاء الأمريكية ، الأربعاء ، إن التلسكوب ، الذي انطلق في مدار أرضي منخفض في عام 1990 ، أوقف كل الرؤية الفلكية.

وكان هابل،  وهو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ، في وضع الخمول بعد وقت قصير من الساعة 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، ربما بسبب لوحة ذاكرة سيئة.

حاول مراقبو الرحلة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في ماريلاند إعادة تشغيل الكمبيوتر يوم الاثنين ، لكن الشيء نفسه حدث. إنهم يحاولون الآن التبديل إلى وحدة ذاكرة احتياطية.

توجد الكاميرات والأدوات الأخرى في ما يسمى بالوضع

الآمن، في الوقت الحالي، إذا نجح ذلك ، فسيتم اختبار التلسكوب لمدة يوم ، قبل إعادة تشغيل الأدوات العلمية ويمكن استئناف الملاحظات.

وقالت وكالة ناسا في بيان لها إن كمبيوتر الحمولة هو نظام NASA Standard Spacecraft Computer-1 (NSSC-1) الذي تم تصميمه في الثمانينيات.

وجاء في بيان ناسا: "إنه جزء من وحدة القيادة ومعالجة البيانات في أداة العلوم ، والتي تم استبدالها خلال آخر مهمة لخدمة رواد الفضاء في عام 2009"، و"الوحدة لديها مستويات مختلفة من التكرار والتي يمكن تشغيلها لتكون بمثابة النظام الأساسي عند الضرورة."