عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشاف حلزون حي محفوظ منذ 99 مليون سنة

حلزون
حلزون

اكتشف العلماء نوعًا مكتشفًا حديثًا من الحلزون الأرضي المحاصر في الكهرمان منذ حوالي 99 مليون سنة.

 

اقرأ أيضًا: مدينة الموتى.. اكتشاف أثري يثير الغموض في شمال إسبانيا

 

 

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعد الولادات الحية نادرة بالنسبة للحلزون، ويعتقد الباحثون أن المخلوق ، المعروف باسم Cretatortulosa gignens ، قد تكيف مع هذه الممارسة لحماية نسله من الحيوانات المفترسة قدر الإمكان.

 

وعثر العالماء على الحلزونات في منجم كهرمان في شمال ميانمار، وهو يمثل أقدم حدث متحجر معروف للولادة الحية، أو الأحياء، في القواقع الأرضية.

 

وكتب الباحثون في تقرير في مجلة "جودونا": "نادرًا ما يتم توثيق أحداث تاريخ الحياة بالصدفة من خلال الحفظ الاستثنائي في السجل الأحفوري".

 

وأضاف التقرير: "نقدم لمحة نادرة عن ولادة حية بواسطة حلزون أم بري، غمره العنبر عندما أطلقت صغارها في غابة استوائية" خلال منتصف العصر الطباشيري أو أوائل العصر

السينوماني. "

 

تتميز العينة المحفوظة جيدًا بشكل استثنائي بجسم حلزون يبلغ من العمر 99 مليون عام ، إلى جانب خمسة ذرية حديثة - لا يزال أصغرهم مرتبطًا بأمه عن طريق درب من المخاط.

 

 

وقالت عالمة الأحياء التطورية "أدريانا جوش" من معهد "سينكينبيرج" للأبحاث ومتحف التاريخ الطبيعي في فرانكفورت في بيان: "يبدو أن القواقع كانت مغطاة براتنج الشجرة فور ولادتها وحُفظت في هذا الوضع على مدى ملايين السنين".

 

وأضافت جوش: "يجب أن تكون الحلزون الأم قد لاحظت مصيرها الوشيك وهي تمد مخالبها للأعلى في وضع" تنبيه أحمر ".