رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"تحدي التعتيم" يؤدي بحياة الشباب.. كل ما تريد معرفته عن لعبة الوشاح الأزرق

بوابة الوفد الإلكترونية

تزاحمت الألعاب الإلكترونية في البيوت المصرية وبين الشباب والفتيات، خلال السنوات القليلة الماضية، مما أثر بالسلب على الأطفال والتعليم، إضافة إلى الألعاب التي تعرض الأطفال للخطر وقد تصل للقتل بسبب اللعبة وشروطها، حيث تابعنا عناوين لقتل أحد الأطفال خلال اليومين الماضيين بسبب لعبة "الوشاح الأزرق" والتي يتم الدخول عليها من تطبيق "تيك توك"، الأمر الذي يتطلب الوقوف أمامه والتصدي له بكافة الطرق.

 

لعبة الوشاح الأزرق، ليست الأولى الموجودة على التطبيقات الالكترونية التي وصمت بأنها لعبة قاتلة، حيث ظهرت خلال السنوات الماضية العديد من الألعاب التي حذرت منها العديد من الدول مثل: لعبة "تحدي تشارلي"، لعبة "الحوت الأزرق"، لعبة "البوكيمون جو"، لعبة "مريم"، لعبة "جنية النار".

 

لعبة الوشاح الأزرق، التي يطلق عليها "تحدي التعتيم" أو "الوشاح الأزرق"، يتم الدخول عليها عبر تطبيق "تيك توك"، ويستخدم اللاعب هاتفه لتصوير أدائه، حيث تطلب اللعبة من المشاركين الدخول في تحدي تعتيم الغرفة وبعدها يسجلون لحظات كتم النفس، بحجة أنهم سيشعرون بأحاسيس مختلفة وأنهم سيخوضون تجربة لا مثيل لها.

 

واللعبة الالكترونية، تسببت في وفاة طفلة بإيطاليا ما جعل السلطات تحجب تطبيق "تيك توك" الصيني داخل البلاد مؤقتًا، كما أنها تسبب في مقتل شاب يدعى "أدهم" بمنطقة منشأة ناصر بمحافظة القاهرة.

 

وفي ذات الصدد، تدخلت المؤسسات الدينية على خط التحذير من خطورة لعبة "الوشاح الأزرق"، إذ حذر الأزهر الشريف منها في بيان رسمي، مؤكدا أنها لعبة موت جديدة، وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن اللعبة مخالفة للدين والفطرة، وإن خطورتها إذ لم تصل للموت، فإنها تؤثر على خلايا الدماغ وتؤدي إلى فقدان الوعي والضرر، مهيبا بأولياء الأمور والجهات التثقيفية والتعليمية والإعلامية بيان خطر أمثال هذه الألعاب، وضررها البدني والنفسي والسلوكي والأسري.

 

كما وصلت اللعبة إلى ساحات القضاء، بتقديم المحامي أيمن محفوظ، بلاغًا للنائب العام، ضد مبرمجي اللعبة والمطالبة بحجبها، وإلزام وسائل الإعلام بضرورة التوعية ضد مخاطرها، واصفها بأنها لعبة "قاتلة"، تشبه تعاطي المخدرات.

 

و"تيك توك"، هو تطبيق الكتروني اصدرته الصين عام 2016، وهي شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو مملوكة لشركة بايت دانس الصينية، وتُستخدم منصة الوسائط الاجتماعية لإنشاء مجموعة متنوعة من المقاطع المرئية القصيرة، من أنواع مثل الرقص والكوميديا والتعليم، والتي تتراوح مدتها من 3 ثوانٍ إلى دقيقة واحدة  - 3 دقائق لبعض المستخدمين- .