عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعذيب الثعلب ليس الواقعة الأولى.. أزمات لاحقت الإعلامية ريهام سعيد طول حياتها

 ريهام سعيد
ريهام سعيد

دموع حيوان صغير أثارت تعاطف الشعب المصري وطالبت بمقاطعة الإعلامية "ريهام سعيد" ومحاكمتها حيث عرض حلقة ببرنامجها "صبايا الخير" المذاع على شاشة النهار وهي تقوم بـ تعذيب ثعلب بعد صيده وتكبيله بطريقة وحشية.

 

اعتذار شبكة قنوات النهار على واقعة ريهام سعيد :

 

وقدمت شبكة قنوات النهار اعتذارًا رسميًا للمشاهدين في صباح يوم الخميس عن ما صدر في حلقة "صبايا الخبر" تقديم الإعلامية ريهام سعيد لحلقة تتضمن قضية صيد الحيوانات.

 

وفي بيان رسمي قالت شبكة النهار :" أن الهدف من الحلقة هو تسليط الضوء على نشاط صيد الحيوانات في مصر، وتصديرها للخارج وأن الحلقة تم رفعها من على جميع المنصات التابعة للشبكة بما فيها يوتيوب وسوشيال ميديا، مؤكدة أن شبكة النهار تدعم حقوق الحيوانات لما لها من قيمة متأصلة في الحياة، أبرزها العيش دون قسوة ومعاناة".

 

أول رد من ريهام سعيد

 

شنت حملة هجوم ومقاطعمة لإعلامية ريهام سعيد بعد تعذيبها للثعلب ودموعه التي هزت قلوب الشعب المصري لقسوة معاملته، مما دفع ريهام سعيد للرد على منتقديها والدفاع عن نفسها عبر صفحاتها الرسمية على السوشيال ميديا ونشرت مجموعة من الصورة لنجلها برفقة الحيوانات وقالت :" أنا اتربيت فى منزل طول عمره فيه حيوانات، وكان عندى سنجاب وقنفذ ونسر، وطلعت الصور بتاعة ابنى إمبارح اللى ماسك فيها الحيوانات".

 

وتابعت ريهام سعيد حديثها :" "إحنا قلنا عايزين نركز على مهنة صيد الحيوانات وأنا ماخليتش الراجل يصطاد الحيوانات بالطريقة الصعبة دي عشان أصور، وأنا رايحة أصور رحلة صيد ذئاب وثعالب فقط".

 

وأضافت الإعلامية المصرية ريهام سعيد :" أنا معرفش إحنا هنصطاد إيه، وأنا طالعة رحلة صيد زى أي حد ودي طريقتهم اللي بيصطادوا بيها، وأنا مليش دخل بيها، ومهنة الصيد موجودة لأغراض كثيرة منها علمية ومنها تجارية، وأنا وظيفتى تغطية رحلة الصيد وواضح من الحلقة وكلامى فى الآخر إنى مش مبسوطة من الطريقة اللى بيصطادوا بيها، وده ظهر فى تعبيرات وجهي خلال التصوير".

 

 

نجوم الوسط الفني يعلقون على واقعة ريهام سعيد وتعذيبها للثعلب:

 

بجانب حملة رواد السوشيال ميديا، تفاعل عدد كبير من نجوم الوسط الفني حول واقعة تعذيب ثعلب في برنامج ريهام سعيد وكان من أبرزهم الفنان عباس أبو الحسن حيث قال في منشور عبر حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" :"القصاص للثعلب، مجموعة من المخابيل الأشرار في ثياب مقدمين برامج في أمة معتوهة حضاريا واخلاقيا وانسانيا ..كلنا لازم نتجمع ونصلي صلاة الخلاص واستعجال هبوط النيزك".

 

كما أبدت الفنانة لقاء الخميسي رأيها في الأمر عبر صفحتها الرسمية بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام :"الرحمه الرحمه الرحمه يا بشر دا مَش مقبول اطلاقا كفعل ولا انه يتعرض على الشاشه، الحيوان بيخاف ويتألم ، ليه يبقى دا فعل عادي ليه علّشان ايه الرحمه يا بشر مع الانسان و مع الحيوان وكل كائن حي الرحمه علينا".

 

الأشهر الأزمات المتلاحقة للإعلامية ريهام سعيد :

1- تصريحاتها حول السمنة

منذ فترة أثارت ريهام سعيد غضبًا واسعًا حول تصريحاتها حول الأشخاص الذين يعانون من السمنه المفرطة وذلك خلال برنامجها على قناة شاشة "الحياة" حيث قالت :"الناس التخينة

ميتة، عبء على أهلها وعلى الدولة، وبيشوهوا المنظر، منظرك بيكون مش حلو وأنت بالعباية أو الجلابية ومش قادرة تمشي، بتفقدي جزء من أنوثتك"، الأمر الذي دفع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد بمنعها من الظهور على الشاشات المصرية لمدة عام كامل، بناء على توصية لجنة الشكاوى بالمجلس.

 

2- فتاة المول

 

تعتبر هذة الأزمة من أبرز الأزمات التي واجهتها ريهام سعيد، حيث استضافت في برنامجها المذاع على قناة النهار، فتاة تعرضت للتحرش من جانب أحد الأشخاص بأحد المراكز التجارية، لتظهر ريهام سعيد فيما بعد وتقوم بنشر صور شخصية للفتاة، لتتهم الفتاة فريق عمل البرنامج بالاستيلاء على تلك الصور من هاتفها، وتعرضت ريهام سعيد لهجوم عنيف من الجمهور الذي طالب قناة “النهار” بوقف البرنامج، لتستجيب القناة بالفعل، قبل أن تعود لتقديم نفس البرنامج على نفس القناة.

 

3- قضيتها مع النجمة زينة

 

افتعلت ريهام سعيد في برنامجها "صبايا الخير" مشكلة مع النجمة زينة، واتهمت زينة ريهام بتشويه سمعتها، ورفعت دعوة قضائية ضدها وقضت حينها محكمة جنح أول أكتوبر بحبس ريهام ستة أشهر إضافة لغرامة مالية وكفالة عشرة آلاف جنيه، واستأنفت ريهام، ليصدر قرار من محكمة جنح مستأنف الهرم، ببراءتها من التهم المنسوبة إليها.

 

4- خطف الطفلين

 

في فبراير عام 2018 أثارت ريهام سعيد الجدل وغضب الشعب المصري وألغت إدارة شبكة قنوات النهار برنامجها "صبايا الخير" من خريطة القناة بشكل نهائي بعد حبسها والمنتج الفني ورئيس تحرير برنامجها في اتهامهم بالتحريض على خطف طفلين لتصوير حلقة تليفزيونية.

 

5- أزمة اللاجئين السوريين

 

عرضت ريهام سعيد حلقة عن اللاجئين السوريين في برنامجها، وكانت الحلقة مخصصة لتوزيع المساعدات عليهم في الخيم بعد أن اجبرتهم الحرب في سوريا على ترك بلادهم واللجوء إلى بلاد أخري، وتحدثت ريهام بطريقة غير لائقة أثناء توزيع المساعدات ووصفها البعض بغير الحضارية وأقرب إلى الشماتة من اللاجئين.

 

والأمر الذي أثار غضب الشعب المصري من أسلوبها وكيفية التعامل مع اللاجئين وتصوير السوريين وهم يهرولون خلف سيارة المساعدات ويتنافسون فيما بينهم لمحاولة الحصول عليها.