رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حمله لكأس دوري أبطال إفريقيا.. مؤمن زكريا يسرق الأضواء من لاعبى النادي الأهلي

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

حصل النادي الأهلي أمس الجمعة الموافق 27 نوفمبر على كأس دوري أبطال إفريقيا لعام 2020، وذلك بعد أن فاز على نادي الزمالك بنتيجة 2-1 لصالح الأهلي، حيث كان الجول الأول من قبل عمرو السولية والثاني من محمد مجدي "أفشة"، اما عن جول الزمالك فكان من نصيب "شيكابالا".

وفي خطوة إنسانية لافتة من لاعبو الأهلي، قدموا الكأس لزميلهم مؤمن زكريا الذي يعاني مرضاً مزمناً، وتداول رواد السوشيال ميديا مقطع الفيديو يُظهر فيه الحارس وقائد الفريق محمد الشناوي؛ وهو يقدّم لقب البطولة الإفريقية التاسع لـ زكريا؛ بينما يقف بجانبه رئيس النادي ونجمه السابق محمود الخطيب؛ قبل أن يحتفل لاعبو الأهلي مع زميلهم الذي حرمه المرض من المشاركة مع الفريق منذ مدة طويلة.

وتصدر مؤمن زكريا ترند جوجل المصري، حيث سرق الأضواء أثناء مراسم تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا وقام برفع الكأس من ثم قبل الخطيب رأسه.

ما هو مرض مؤمن زكريا ؟

يعانى مؤمن زكريا من مرض يدعي التصلب الجانبي الضموري (ALS) هو مجموعة من الأمراض العصبية النادرة التي تشمل بشكل رئيسي الخلايا العصبية المسؤولة عن التحكم في حركة العضلات الإرادية، وتنتج العضلات الإرادية حركات مثل المضغ والمشي والكلام، وهذا المرض تقدمي ، مما يعني أن الأعراض تزداد سوءًا بمرور الوقت حاليًا ، لا يوجد علاج لـ ALS ولا علاج فعال لوقف أو عكس تطور المرض.

وينتمي مرض التصلب الجانبي الضموري إلى مجموعة واسعة من الاضطرابات المعروفة باسم أمراض الخلايا العصبية الحركية ، والتي تنتج عن التدهور التدريجي (التنكس) وموت الخلايا العصبية الحركية، والخلايا العصبية الحركية هي خلايا عصبية تمتد من الدماغ إلى النخاع الشوكي والعضلات في جميع أنحاء الجسم، وتبدأ هذه الخلايا العصبية الحركية وتوفر روابط اتصال حيوية بين الدماغ والعضلات الإرادية.

 

ما هي اعراض التصلب الجانبي الضموري؟

يمكن أن تكون بداية الإصابة بـ مرض التصلب الجانبي الضموري دقيقة للغاية بحيث يتم التغاضي عن الأعراض ولكن تتطور هذه الأعراض تدريجيًا إلى ضعف أو ضمور أكثر وضوحًا مما قد يتسبب في اشتباه الطبيب في التصلب الجانبي الضموري، تشمل بعض الأعراض المبكرة ما يلي:

- التشنجات في الذراع أو الساق أو الكتف أو اللسان.

- تشنجات العضلات.

- عضلات مشدودة وصلبة (تشنج).

- ضعف العضلات الذي يؤثر على الذراع أو الساق أو الرقبة أو الحجاب الحاجز.

- صعوبة في الكلام.

- صعوبة في المضغ أو البلع.

بالنسبة للعديد من الأفراد ، قد تظهر العلامة الأولى لـ مرض التصلب الجانبي الضموري في اليد أو الذراع لأنهم يواجهون صعوبة في المهام البسيطة مثل زر قميص أو الكتابة أو قلب المفتاح في القفل. في حالات أخرى ، تؤثر الأعراض في البداية على إحدى الساقين ، ويشعر الأشخاص بالحرج عند المشي أو الجري أو يلاحظون أنهم يتعثرون أو يتعثرون كثيرًا.

عندما تبدأ الأعراض في الذراعين أو الساقين ، يشار إليها باسم "بداية الأطراف" ALS، ويلاحظ الأفراد الآخرون أولاً مشاكل في الكلام أو البلع ، يُطلق عليها اسم "بداية البصلة" ALS.

شاهد صور مؤمن زكريا أثناء تسليم كأس دوري أبطال إفريقيا