رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. جمجمة تعود لـ 5000 عام تكشف عن جراحة دماغية فاشلة

الجمجمة
الجمجمة

اكتشف علماء الآثار في شبه جزيرة القرم جمجمة تعود إلى رجل توفى قبل 5000 عام خضع لجراحة دماغية فاشلة، وتم العثور على الجمجمة فوق هيكل عظمي في قبر عميق في تل دفن يعود تاريخه إلى العصر السكيثي.

 

وأظهرت الصور ثلاثية الأبعاد آثارًا لعملية ثقب الجمجمة بمشرط حجري قديم لرجل يبلغ من العمر 20 عامًا ، ويقول العلماء إن الجراحة لم تكن ناجحة ، وعاش المريض "سيئ الحظ" بعد وقت قصير من خضوعه للعملية وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

اقرأ أيضًا :صور.. وعد التركي تتصدر الترند بإطلالة شخصية ايزمرلدا

وقال معهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية في موسكو إن "الطبيب" القديم الذي أجرى الجراحة كان يمتلك بالتأكيد "مجموعة جراحية" من الأدوات الحجرية.

 

وأضاف المعهد: "بالحكم على وضعية العظام ، تم وضع جثة المتوفى بعناية على ظهرها ،

وانقلبت قليلاً على جانبها الأيسر، وكانت الأرجل مثنية بقوة عند الركبتين واتجهت إلى اليسار، وتم العثور على شظايا كبيرة من الصبغة الحمراء بالقرب من الرأس وعلى قبو الجمجمة".

وقالت الدكتورة ماريا دوبروفولسكايا ، رئيسة مختبر الأنثروبولوجيا السياقية" لم يكن هذا الشاب محظوظًا، حيث أنه على الرغم من حقيقة أن معدل البقاء على قيد الحياة بعد تلك الجراحة كان مرتفعًا جدًا حتى في العصور القديمة، إلا أنه توفي على ما يبدو بعد الجراحة بوقت قصير ،ويتضح هذا من خلال عدم وجود آثار واضحة للشفاء".