عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. انتشال طائرة سقطت أثناء الحرب العالمية في البحر الأسود

الطائرة قبل سقوطها
الطائرة قبل سقوطها

انتشل علماء من روسيا بقايا طائرة مقاتلة من طراز Bell P-39 Airacobra من حقبة الحرب العالمية الثانية من البحر الأسود بأوكرانيا.

وسحبت البعثة الطائرة من المياه في خليج كالاميتا ، بالقرب من قرية نوفوفيودوروفكا، كجزء من بعثة مشتركة للجمعية الجغرافية الروسية ووزارة الدفاع الروسية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كانت الطائرة دخلت الخدمة مع أسطول البحر الأسود في عام 1943 ، لكنها سقطت في الماء بعد عام واحد فقط بسبب عطل فني أثناء رحلة تدريبية.

اكتشف الغواص أليكسي كازارينوف الطائرة في عام 2017 على عمق ستة أمتار تحت سطح الماء و 800 متر من الساحل، أخبر السلطات الإحداثيات التقريبية للاكتشاف العرضي لكنهم لم يتمكنوا من تحديد موقعها لمدة عام تقريبًا.

وأجرت وزارة الدفاع الروسية دراسة رسمية لتحديد الموقع في نهاية المطاف عام 2019 ضمن خطة للبحث عن الأجسام الغارقة المتعلقة بالحرب الوطنية

العظمى، وشكلت بعثة لانتشال الطائرة في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال أناتولي كالمبرج ، المتخصص في مركز الاستطلاع التابع لوزارة الدفاع، لوكالة تاس: اعتقد أن الطائرة ستعرض في أحد المتاحف في شبه جزيرة القرم"، وأضاف: أويد ترك الطائرة في شبه جزيرة القرم ، لأن تاريخ هذه الطائرة وتاريخ هذا الفوج مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بشبه الجزيرة، لذلك من الضروري الحفاظ على تاريخ المكان".

الجدير بالذكر أن المقاتلة Bell P-39 Airacobra دخلت الخدمة مع أسطول البحر الأسود في عام 1943 أثناء عملية عسكرية وشاركت في تحرير شبه جزيرة القرم.