رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور.. إيرباص تطلق أسطول من الطائرات الصديقة للبيئة

الطائرات
الطائرات

كشفت شركة إيرباص للطائرات عن أسطول من الطائرات التي لا تصدر أي انبعاثات ملوثة للجو وتعمل بشكل أساسي بوقود الهيدروجين وخالية من الكربون.

تدعي شركة إيرباص عزمها إطلاق أول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات في العالم تعمل بتقنية الهيدروجين الثلاي.

وتقول إيرباص إن طائرات تسمى المروحة التوربينية والمروحة التوربينية 2 والجسم المخلوط ويتوقع هذا الأسطول أن يدخل الخدمة بحلول عام 2035.

وقال جيوم فوري الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص: "هذه لحظة تاريخية لقطاع الطيران التجاري ككل، ونحن نعتزم لعب دور رائد في أهم تحول شهدته هذه الصناعة على الإطلاق.

وأضاف فوري: "أعتقد بشدة أن استخدام الهيدروجين - سواء في الوقود الاصطناعي أو كمصدر أساسي للطاقة للطائرات التجارية - لديه القدرة على الحد بشكل كبير من تأثير مناخ الطيران."

يشبه تصميم المروحة الطائرات الجديدة إلى حد كبير الطائرات التقليدية، مع وجود محرك على كل جناح.

وستتسع الطائرات الجديدة لـ 200 راكب وستكون قادرة ، حسب شركة إيرباص ،

على السفر 2300 ميل دون الحاجة إلى التزود بالوقود، ومع ذلك، فإن المحرك التوربيني الذي تعتمد عليه الطائرة مصمم للرحلات قصيرة المدى ويعمل على مراوح.

وستعمل طائرات إيرباص الثلاث بمحركات توربينية غازية معدلة تحرق الهيدروجين السائل كوقود ، ومن خلال خلايا وقود الهيدروجين لتوليد الطاقة الكهربائية.

ستكون هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة في البنية التحتية للتزود بالوقود في المطارات حتى تصبح الطائرات التجارية التي تعمل بالهيدروجين قابلة للسفر قريبًا.

وقال السيد فوري: "ستساعدنا هذه المفاهيم في استكشاف وصقل تصميم أول طائرة تجارية محايدة مناخياً وعديمة الانبعاثات في العالم ، والتي نهدف إلى تشغيلها بحلول عام 2035.