عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء يحذرون من موجة محتملة من تلف الدماغ المرتبط بفيروس كورونا

الدماغ
الدماغ

حذر علماء بريطانيين من موجة محتملة من تلف الدماغ المرتبط بفيروس كورونا حيث أشارت أدلة جديدة إلى أن عقار فيروس كورونا المستجد قد يؤدي الى مضاعفات عصبية شديدة بما في ذلك الالتهاب والذهان والهذيان.

وأجرى باحثون من جامعة كوليدج لندن دراسة على 43 حالة للمرضى المصابين بفيروس كورونا الذين عانوا إما من خلل مؤقت في الدماغ أو السكتات الدماغية أو تلف الأعصاب أو آثار خطيرة أخرى في الدماغ.

وقال مايكل زاندي ، من معهد جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس "يجب علينا متابعة المرضى ما إذا كنا سنشهد وباءً على نطاق واسع من تلف الدماغ المرتبط بفيروس كورونا ،وربما على غرار تفشي التهاب الدماغ الخبيث في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين بعد وباء إنفلونزا عام 1918 " وفقًا لوكالة رويترز.

وقال أدريان أوين عالم الأعصاب في الجامعة الغربية الكندية"قلقي هو أن لدينا ملايين الأشخاص الذين يعانون من COVID-19 الآن،وإذا كان لدينا خلال عام واحد 10 ملايين شخص تم شفائهم ، وكان هؤلاء الأشخاص يعانون من عجز إدراكي فإن ذلك سيؤثر على قدرتهم على العمل

وقدرتهم على القيام بأنشطة الحياة اليومية ".

وفي دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا "تم تشخيص 9 مرضى يعانون من التهاب في الدماغ بحالة نادرة تسمى التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر والتي تظهر عادة عند الأطفال ويمكن أن تسببها العدوى الفيروسية.

وقال روس باترسون ، الذي شارك في قيادة الدراسة "بالنظر إلى أن المرض كان موجودًا منذ شهور فقط ، فقد لا نعرف حتى الآن الضرر الطويل الأمد الذي قد يسببه COVID-19".

وأضاف"يحتاج الأطباء إلى أن يكونوا على دراية بالتأثيرات العصبية المحتملة ، لأن التشخيص المبكر يمكن أن يحسن نتائج المرضى."

وقال أوين إن الأدلة الناشئة تؤكد الحاجة إلى دراسات كبيرة ومفصلة وجمع بيانات عالمية لتقييم مدى شيوع هذه المضاعفات العصبية والنفسية.