عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيروس يأكل الدماغ والأطباء: وباء سيجتاح العالم

أميبا
أميبا

كشف مسؤولو الصحة في فلوريدا عن إصابة شخص بأميبا نادرة ومميتة تأكل الدماغ، ووفقًا لوزارة الصحة ، أصيب رجل في مقاطعة هيلزبره بالأميبا الحية المجهرية أحادية الخلية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يمكن أن تسبب الأميبا عدوى نادرة في الدماغ تسمى التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي (PAM) الذي يدمر أنسجة المخ وعادة ما يكون مميتًا.

وفقا لمسؤولي الصحة ، توجد الأميبا عادة في المياه العذبة الدافئة مثل البحيرات والأنهار والبرك والقنوات، يمكن أن تحدث العدوى عندما يدخل الماء الملوث الجسم من خلال الأنف، بمجرد دخول الأميبا إلى الأنف ، فإنها تنتقل إلى الدماغ وتبدأ في أكله.

وقالت وزارة الصحة "من الضروري التماس العناية الطبية على الفور حيث يتطور المرض بسرعة بعد بدء الأعراض."

وتشمل هذه الأعراض الصداع والحمى والغثيان والارتباك والقيء وتصلب الرقبة والتشنجات وفقدان التوازن أو الهلوسة بعد السباحة

في الماء الدافئ.

وقال المسؤولون إن هذا النوع من العدوى يحدث عادة عندما ترتفع درجات الحرارة لفترات طويلة من الزمن، ويعتبر موسم الذروة لهذا المرض هو أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.

بينما توجد الأميبا في العديد من بحيرات المياه العذبة والبرك والأنهار ، قال مسؤولو الصحة إنها أكثر شيوعًا في الولايات الجنوبية، وبوفقًا للأرقام أصيبت 37 حالة فقط في فلوريدا منذ عام 1962.

وأدرج مسؤولو الصحة أيضًا توصيات للسكان الذين يخططون للسباحة في المياه العذبة، بتجنب ذلك خلال هذه الفترة، محذرين أن تتحول لوباء عالمي على غرار كورونا.