رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هي متلازمة الكوخ وكيف أثرت على الشعب السعودي؟

متلازمة الكوخ
متلازمة الكوخ

أصبحت "متلازمة الكوخ" ضمن الكلمات الأكثر بحثًا اليوم الجمعة ضمن مستخدمي موقع "جوجل" في المملكة العربية السعودية، وذلك بعدما فسر البعض حالة المجتمع السعودي ورفضهم العودة لحياة الطبيعية بتلك المتلازمة، بعد الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

وتعد متلازمة الكوخ هو إجراء طبي يظهر بعد إجراءات العزل المنزلي والتباعد الاجتماعي حول العالم وتكون إيطاليا من ضمن الدول الذي ظهر فيها تلك المتلازمة وقد تم إطلاق هذا الاسم من قبل الجمعية الإيطالية للطب النفسي.

تم استخدام كلمة "متلازمة الكوخ من قبل رواية الجريمة والعقاب لفيودور دوستويفسكي عام 1866، وفيلم تشارلي تشابلن عام 1925 The Gold Rush.

لكن الأطباء النفسيين رفضوا تشخيص حالة المجتمع السعودي في رفضهم العودة إلى حياتهم الطبيعية وممارسة هوايتهم وأعمالهم كالسابق، بـ«متلازمة الكوخ»، وأكدوا أن حالة من "القلق النفسي" تتراجع خلال الثلاثة أشهر القادمة.

حيث ذهب بعض الكتاب داخل المملكة وخارجها إلى هذا المسمى، إذ قالوا إن هناك فئة من الناس فقدت الرغبة في الخروج بعد مكوثها ثلاثة أشهر بسبب قرارات حظر التجول لانتشار فيروس كورونا، ووصفوا هذه الحالة

بـ "متلازمة الكوخ" وهو مصطلح أطلقته الجمعية الإيطالية للطب النفسي بعد ملاحظة سلوك الناس في العودة إلى الحياة لطبيعتها.

 

نبذة عن متلازمة الكوخ

تسمى بحمى المقصورة أو متلازمة الكوخ، هي ضائقة رهابية احتجازية، تحدث عندما يُحتجز الشخص أو مجموعة من الأشخاص في مكان منعزل أو في أماكن ضيقة لفترة طويلة من الزمن.

وهي ليست في حد ذاتها مرضًا ولا يوجد تشخيص مآلي. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الأعراض ذات الصلة بالمصاب إلى اتخاذ قرارات غير عقلانية يمكن أن تهدد حياته أو حياة المجموعة المُحتجزة معه. قد تكون بعض القرارات انتحارية أو يَشوبها جنون العظمة، كترك المقصورة أو المنزل أثناء عاصفة ثلجية رهيبة قد يكون عالقًا فيها.