رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عالمة صينية شهيرة تُحذر: فيروس جديد في الصين يُشبه السارس سيهدد العالم

شي زنجلي
شي زنجلي

حذرت عالمة الفيروسات الصينية "شي زنجلي" والتي تبلغ من العمر 55 عامًا، من ظهور جائحة جديدة تشبه مرض "السارس" بسبب انتشار الخفافيش وما ينتج عنها من فيروسات خطيرة مثل فيروس كورونا المستجد المسبب لـ "COVID-19" و سلالاته المتطورة.  
وبحسب  صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية، صرحت "شي" أول من توصلت إلى الشفرة الوراثية لـ فيروس كورونا المستجد قائلة: "أنه وفقًا للدراسة التي أجرتها مع زملاؤها الباحثون والتي نشرتها علي منصة "bioRxiv"، وجدت أن تطور سلالات فيروس كورونا المستجد مع انتشار الخفافيش بمرور الوقت، قد ينتج عنهم الأثنين فيروس متطور أكثر، .
وأضافت "شي"  أن الفيروس الجديد الذي يهدد الحياة البشرية، هو نتيجة لـ الثدييات الطائرة وتطورًا لفيروس كوونا المستجد باستمرار.
كما ناقشت الدراسة سباق التسلح التطوري بين الفيروس والمضيف،  فقد يدفع التنوع الجيني في جيناتا لمضيف لارتفاع فيروس كورونا المستجد  والفيروسات الأخرى المرتبطة بالسارس.
ووفقًا للنتائج التي خلصت إليها الدراسة، يمكن لبعض فيروسات الخفافيش الاستفادة من متغيرات بروتين بشري يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 "ACE2"،وهو مستقبل SARS-CoV ، لدخول الخلايا البشرية.
وتقول الدراسة أيضًا أن  ارتفاع بروتين SARSr-CoV  في الخفاش، يُمكنه من التطور معًا، وقد ذكرت التقارير أن الباحثين الصينيين سيواصلون دراسة فيروسات الخفافيش لمنع حدوث جائحة آخر تشبه السارس.
والجدير بالذكر أن الصين نفت أن يكون فيروس كورونا المستجد المسبب لـ "COVID-19" قد نشأ في مختبر، حيث أشارت  منظمة الصحة العالمية إن العلماء الذين فحصوا تسلسل فيروس كورونا الجيني قالوا أن هذا الفيروس طبيعي الأصل والمنشأ.