عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المتحف البريطاني يكشف لغز بيض النعام المزين

بيض النعام
بيض النعام

تمت إعادة فحص مجموعة من بيض النعام المزين بالمتحف البريطاني في لندن من قبل خبراء في محاولة لفهم مكان نشأتهم ، وكيف تم إنشاء تصميماتهم المطلية أو المنقوشة بشكل متقن.

حتى الآن ، كانت معظم الدراسة الأكاديمية للبيض أسلوبية ، تركز على تصميماتها، وانطلق فريق دولي من علماء الآثار ، بقيادة خبراء من جامعتي بريستول ودورهام ، لاكتشاف المزيد حول كيفية تأمين الثقافات عبر مساحات واسعة من البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا والشرق الأوسط ، وكيف كانت العناصر الثمينة مصنوع.

وكشفت النتائج التي توصلوا إليها ، والتي نشرت يوم الخميس في مجلة Antiquity ، أن النظام الذي يتم من خلاله الحصول على بيض النعام وإنتاجه وتداوله من قبل النخبة في المجتمع عبر الثقافات كان أكثر تعقيدًا بكثير مما كنا نتخيله، وفقًا لما قاله مدير المشروع الدكتور تمار هودوس من جامعة بريستول.

وعثرت على بعض العينات التي

تم استردادها من نفس الموقع الأثري من خلال تحليل النظائر التي نشأت في أجزاء مختلفة تمامًا من المنطقة ، في حين كشف المسح المجهري عن تعقيد التقنيات التي تم بها إنتاج تصاميمها الهندسية أو الزهرية على الرغم من أن بعض الطرق لا تزال الغموض.

كما حظيت بيض النعام المنقوش والمطلي بالعاج وغيرها من التجهيزات الثمينة بتقدير كبير من الثقافات عبر البحر الأبيض المتوسط خلال العصور البرونزية والحديدية ، مع أكثر من عشرين عينة كاملة ومجزأة - عدد منها يعمل بشكل رائع ، وهناك بيض سليم متواجد في المتحف البريطانى.