رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لماذا لا تصاب الخفافيش نفسها بفيروس كورونا

مع انتشار فيروس كورونا، يشارك خبراء الصحة والباحثون باستمرار في العثور على أصل الفيروس وانتقاله إلى البشر، على سبيل المثال ، فإن COVID-19 هو نوع من الفيروسات التاجية وهو حيواني بمعنى ، تنتقل الفيروسات إلى البشر من مصدر حيواني.

 

ويعتقد أن فيروس كورونا يشبه السارس - CoV الذي نشأ من الخفافيش وانتقل إلى البشر، وفقًا لدراسة نشرت في 3 فبراير 2020 تداولها موقع "بولد سكاي" ، وجد أن تسلسل الجينوم الذي تم الحصول عليه من مرضى COVID-19 مطابق بنسبة 76.6 في المائة لـ SARS-Cov.

 

وتبين الدراسة أيضًا أن مستوى الجينوم الكامل لـ COVID-19 مطابق بنسبة 96 في المائة لفيروس كوروناف الخفافيش، وهذا يعطي فكرة عن أن اندلاع COVID-19 يمكن أن يرتبط بالخفافيش.

 

لماذا الخفافيش هي مصدر العديد من الأمراض المعدية؟

 

من المعروف أن الخفافيش تحمل مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ، وهي تنتمي إلى ثاني أكبر مجموعة من الثدييات بما في ذلك حوالي 19 عائلة و 962 نوعًا حول العالم. تحتوي الخفافيش على أكثر من 130 نوعًا من الفيروسات منها 60 نوعًا تعتبر حيوانية المنشأ وممرضة للإنسان.

 

لماذا الخفافيش نفسها لا تصاب بالفيروسات؟

 

الخفافيش لها عمر طويل ويمكن أن تعيش

حتى 35 عامًا، وإن حياتها الطويلة تجعلها مستدامة للعديد من الفيروسات التي تصيبها بشكل مستمر، ومع زيادة عدد الفيروسات التي تصيبها ، تطور أنظمتها المناعية أجسام مضادة وتصبح مقاومة ضد الفيروسات، وهذا هو السبب في أن الخفافيش لا تصاب عادة بفيروسات حيوانية ولكنها قد تسبب أمراضًا شديدة عندما تنتقل هذه الفيروسات إلى البشر .

 

سبب آخر هو قدرة الخفافيش على الطيران، والخفافيش هي الثدييات الطائرة الوحيدة في العالم وعندما يطيرون ، يزداد معدل الأيض لديهم إلى 15-16 مرة ، وهو ضعف المعدل الأيضي لقوارض الجري وأعلى ثماني مرات من الطيور الطائرة وأيضا ، ترتفع درجة حرارة الجسم خلال الرحلة، ويساعد معدل الأيض القوي وارتفاع درجة حرارة الجسم في تطوير نظام مناعة أقوى بكثير يمنع الإصابة بالعديد من الفيروسات.