رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تعاقب الدول كل من يخالف الحجر الصحي وحظر التجول

منذ تفشي فيروس كورونا في العالم، سخرت الدول معظم جهودها وطاقتها في جعل المواطنين أمنين حيث فرضت الحجر الصحي ومنع التجول في الشوارع وألتزام البيوت لحين التصدي للفيروس، كما اقتصرت ذهابهم عند الضرورة القصوي مثل الذهاب إلى الأسواق لشراء إحتياجاتهم والذهاب إلى المشفي عند المرض.

وعلى الرغم من توجيهات الدول الصارمة في مواجهه كورونا وانتشار الدعوات للبقاء في المنازل، إلا أن بعض الدول واجهت الكثير من مخالفي القواعد والقوانين، لذلك رأت أنه من الأفضل أن تكون هناك عقوبات على من يخالف تعليمات الحجر الصحي أو حظر التجول، ولذلك نستعرض لكم أبرز الدول التي أتخذتها الدول في هذا الموضوع.

 

الصين:

من أول الدول التي بدأ فيروس كورونا في الانتشار سريعاً، كما طبقت نظام الحجر الصحي وطالت من المواطنين البقاء في المنازل ومن يخالف هذا التوجيهات تفرض عليه غرامة قدرها 284 دولارا، وعقوبة تصل إلى السجن 3 أشهر.

 

أستراليا :

خوفًا على صحة مواطنيها فرض الحكومة الأسترالية قرار الحجر الصحي على المواطنين وتغريم من يخالف هذا القرار بغرامة قدرها 50 ألف دولار أسترالي أي ما يعادل 30 ألف دولار أمريكي.

 

روسيا :

فرض روسيا غرامة على المواطنين لم يخالف الحجر المنزلي بـ  15 إلى 40 ألف روبل وهناك عقوبات تصل إلى السجن ودفع غرامة مليون روبل، في حال انتهاك الحجر الصحي
 

إيطاليا :

ثاني اكبر الدول تفشي لفيروس كورونا حيث بلغ اعداد المصابين إلى 105,792 كما بلغت اعداد كبيرة من حيث نسبة الوفيات وصلت إلى 12,428، وقررت الحكومة دفع غرامة قدرها 300 يورو، والحبس 3 أشهر لكل من يخالف

الحجر المنزلي.

 

السعودية :

تعتبر من أول الدول العربية التي نفذت إجراءات صارمة ضج التفشي لفيروس كورونا، مما فرض الحجر الصحي وحظر التجول على المواطنين وفرض غرامة قدرها 133 ألف دولار على من يخفون تفاصيل سفرهم عن دخول البلاد، كما فرضت 10 آلاف ريال غرامية على من يخالف منع التجول، والسجن لمدة 20 يوم.

 

الإمارات  :

فرض الإمارات غرامة على كل من يعلم بشخص مصاب بالمرض ولم يتم الإبلاغ عنه بقيمة 100 آلف درهم، والسجن 5 سنوات إذا كان الشخص يعرف بإصابته بكورونا ويعمل على نشره بين الناس.

 

مصر :

فرض الحكومة المصرية حظر التجول على المواطنين بدء من الساعة الـ 7 مساًء حتي الـ 6 صباحًا، والعقوبات المشددة وغرامة قدرها 4 آلاف جنيه أو الأشغال الشافة المؤقتة.

ويعاقب على مخالفة الأحكام الصادرة في هذا الشأن بالحبس مدة 6 أشهر، وبغرامة 50 جنيها أو بالعقوبتين.

 

يوزيلندا :

فرض الدولة قانون الطرد النهائي من من الحدود النيوزيلندية وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء "جاسيندا أرديرن" ويطبق هذا القرار على المسافرين إلى البلاد