رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيف يستغل المجرمون وباء "كورونا" في أوروبا

حذرت الشرطة الأوروبية "اليوروبول"، من تزايد حالات جرائم الإنترنت والاحتيال والسرقة والتزوير بعد تفشي فيروس كورونا المستجد COVID19، حيث صرحت في تقرير نُشر أمس في "لاهاي"، إن "المجرمين يسارعون باغتنام الفرص لاستغلال الأزمة من خلال تكييف أسلوب عملهم المعتاد أو الانخراط في أنشطة إجرامية جديدة". 

موضوعات ذات صلة..أصغر ضحية لكورونا في أوروبا.. وفاة مفاجئة بعد "سعال خفيف"

وأضاف التقرير: "إن عدد الهجمات السيبرانية ضد المنظمات والأفراد كبير ومن المتوقع أن يزداد، مشيرًا "استخدم المجرمون أزمة كورونا لتنفيذ هجمات قائمة على الهندسة الاجتماعية حول موضوع الوباء لتوزيع حزم برامج ضارة".

وأشار التقرير إلى أنه من المحتمل أيضًا أن يسعى مجرمو الإنترنت إلى استغلال عدد متزايد من نواقل الهجوم حيث يقوم عدد أكبر من أصحاب العمل بالإعتماد على العمل عن بُعد والسماح بالإتصال بأنظمة عملهم من الخارج.

كما ذكر التقرير أيضًا أن السلطات الأمنية ضبطت عالميًا نحو

34 ألف قناع مزيف للعمليات الجراحية، وكذلك أدوية مزيفة مضادة للفيروسات ولـ الملاريا، فضلا عن فيتامينات مزيفة، تأتي هذه العمليات في فترة انتشر فيها فيروس كورونا عبر العالم وتسبب في إصابة أكثر من نصف مليون شخص.

وقالت مديرة اليوروبول "كاثرين دي بول": "إن مثل هذه الأنشطة الإجرامية خلال أزمة صحية تهدد بشكل خاص ويمكن أن تعرض حياة البشر للخطر".

ويُذكر أن منظمة الصحة العالمية قد صنفت يوم 11 مارس/ آذار مرض فيروس كورونا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.