رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا تكشف عن بقايا بحيرة قديمة قبل 7000 عام في وسط أفريقيا

شاركت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا اكتشاف مثير في صحراء وسط أفريقيا لبحيرة قد تكون أكبر بحيرة من بحر قزوين.

وتمتد هذه المساحة الضخمة من المياه والتي يطلق عليها "ميجا تشاد" على مساحة 150,000 ميل مربع عبر الصحراء ، وستكون الأكبر على الأرض اليوم.

وبحيرة تشاد الحديثة ليست سوى جزء صغير من حجمها السابق وتقع داخل الجسم الساحلي القديم للمياه الذي لا يزال محفوراً على المناظر الطبيعية الصحراوية.

وتبرز الصورة المناطق السفلية المظلمة في المنطقة ، إلى جانب البصق الرملي والتلال الشاطئية التي تشكلت على طول الشواطئ الشمالية الشرقية لبحيرة ميجا تشاد.

لاحظ الخبراء أن البحيرة الضخمة استغرقت بضع مئات من السنين لتتقلص إلى حجمها الحالي البالغ 137 ميل مربع، والبحيرة التي تعبر حدود تشاد والنيجر ونيجيريا والكاميرون ، تم تخفيض حجمها أكثر فأكثر بسبب انسداد المياه العذبة منها.

وتم إصدار تفاصيل المدة التي استغرقتها البحيرة في الانكماش في عام 2015 بواسطة فريق من العلماء البريطانيين.

ويشير التاريخ إلى الذي أعيد بناؤه على مستوى البحيرة إلى بحيرة ميجا تشاد القديمة ، التي كانت أكبر بحيرة في إفريقيا ، إلى أن فترة رطبة في شمال إفريقيا ، مع زيادة هطول الأمطار في منطقة الصحراء ، قد انتهت فجأة قبل حوالي 5000 عام ، وأن حوض Bodélé بالبحيرة "لقد أصبح الآن مصدرًا كبيرًا للغبار في الغلاف الجوي ، وقد لا يكون قد تم تجفيفه إلا قبل حوالي 1000 عام.