عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحمد عاصم: 20% من أسباب العقم مجهولة والعلاج سهل

أحمد عاصم
أحمد عاصم

أكد الدكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الحقن المجهرى والمناظير النسائية أن العقم هو مرض يصيب جهاز التكاثر لدى الإنسان وتشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين الـ 10%-15% من الأزواج، بين جيل 18-45 يصابون بالعقم حيث يتم تصنيف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم، إذا لم ينجحا بتحقيق الحمل، بعد سنة من ممارسة الزواج المنتظم بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل.

 

وقال الملا في 40% من حالات العقم تكون المرأة هي المسؤول، وفي 40% من الحالات يكون الرجل، وفي الـ 20% المتبقية يكون السبب مجهولاً لدى 20%-30% من الأزواج حيث يكون هناك عدة أسباب للعقم وبشكل عام تكون هناك مجموعة من الاسباب التي يكون مصدرها الرجل والمرأة.

 

وأضاف عاصم يساهم عمر المرأة بشكل كبير في العقم واضطرابات الإباضة

وهناك انخفاض كبير في احتمالات الحمل بعد جيل الـ 35 والتي تتفاقم بشكل حاد بعد جيل الـ 38-40. بالإضافة لذلك، إن احتمال حدوث اضطراب صبغي وراثي في البويضة والجنين يرتفع بشكل كبير مع التقدم في العمر.

 

وأوضح عاصم يجب فحص كلا الزوجين معا بالإضافة إلى السجل المرضي العائلي والفحص الطبي، يشمل الفحص الأولي فحصاً للحيوانات المنوية ويجب عمل فحوصات لتقييم الإباضة ويتم إجراء فحوصات إضافية عند الحاجة، مثل فحص إنتقال الحيوانات المنوية في مخاط عنق الرحم .