رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الواقعية تسيطر على جائزة أفضل فيلم أجنبي بالأوسكار8

أوسكار 2019
أوسكار 2019

سيطرت نوعية الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، التي تحتوي على الحياة الواقعية وفي بعض الأحيان من التجارب الشخصية.

 

ومن هذه الأفلام، الفيلم البولندي "الحرب الباردة" والألماني "لا تنظر بعيدا" والذي تدور أحداثهما في عقود مضت، بينما تدور أحداث كل من فيلم "اللصوص" الياباني و"كفر ناحوم" اللبناني في العصر الحالي.

 

ويعد فيلم "روما" هو أكثر أفلام ألفونسو كوارون استنادا لتجربة شخصية، وهو مستوحى من طفولة كوارون في السبعينيات في حي كولونيا روما في مدينة مكسيكو سيتي، ويعتبر الأكثر حظا لنيل جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي وقد يدخل التاريخ ويفوز أيضا بجائزة أفضل فيلم في الحفل الذي يقام يوم الأحد المقبل.


واستوحى المخرج البولندي بافل بافليكوفسكي أحداث فيلم ”الحرب الباردة“ من قصة الحب بين والديه، والفيلم يجسد رومانسية جمعت عازف بيانو ومغنية وتدور أحداثه في بولندا تحت الحكم الشيوعي وفرنسا في حقبة ما بعد الحرب، واختار المخرج اسمي والديه فيكتور وزولا لبطلي الفيلم.

 

بينما يعود فلوريان هنكل فون دونرسمارك بفيلمه ”لا تنظر بعيدا“ إلى حقبة الحرب العالمية الثانية حيث يقدم قصة فنان يعاني في ألمانيا بعد النازية ثم في ألمانيا الشرقية تحت الحكم الشيوعي على

مدى أربعة عقود.

 

ويقدم المخرج الياباني هيروكازو كوري إيدا في فيلمه ”اللصوص“ قصة أرملة مسنة وثلاثة شبان وفتى وفتاة يجمع بينهم العوز والاحتياج العاطفي ويلجأون للسرقة لتحسين أجورهم الهزيلة ويختبئون جميعا من السلطات بعدما خطفوا الفتاة من والديها اللذين يسيئان معاملتها.

 

أما فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي كفر ناحوم، جسدت فيه معاناة أطفال الشوارع، حيث يدور الفيلم حول طفل يبلغ من العمر 12 عاما يعيش في حي فقير في بيروت ويحاول منع تزويج شقيقته الصغرى.

 

واستندت قصة الفيلم إلى أحداث عايشتها المخرجة بنفسها أو عاصرها أحد أفراد طاقم العمل واستغرق تصويره أكثر من أربعة أعوام. وجسد لاجئ سوري شخصية بطل الفيلم الطفل. وسُجن أحد أفراد طاقم العمل خلال التصوير بينما جرى ترحيل آخر إلى كينيا.