رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على دعاء الريح المأثور عن النبى صلي الله عليه وسلم

عواصف ترابية
عواصف ترابية

تعرضت محافظات مصر لأوقات عصيبة تتمثل في العاصفة الترابية التى شهدتها منذ أمس الأربعاء، أدت إلى عدم استقرار حالة الطقس، وانخفاض في درجات الحرارة، واختفاء العديد من المباني الشاهقة في القاهرة، نتيجة تصاعد الرمال والأتربة الناتجة عنها.

 

ويستحب المداومة على دعاء الريح فى مثل هذه الأوقات، كما ورد في السلف الصالح، ودعاء الريح مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويقال أن الدعاء وقت سقوط المطر مستجاب، وأيضًا دعاء الريح مستحب، لأنه يهدئ من روع الخائفين، ويدخل الطمأنينة على القلب، ومن هذه الأدعية:

 

دعاء الريح للنبي صلى الله عليه وسلم
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعاء الريح، إذ كان يقول إذ عصفت الريح "اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

دعاء الريح في صحيح السُنة
روي ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السنى بإسناد صحيح، وصححه الألباني، عن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال: كان رسول

الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: اللهم لقحًا لا عقيمًا، ومعنى لقحًا حامل للماء، كاللقحة من الإبل، والعقيم التى لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان لا ولَدَ فيها.

الرسول يوصي بدعاء الرياح ويوضح فضل الريح
هناك أدعية مستحبة تقال عند هبوب الريح، ودعاء الريح كان قر ودر في السيرة النبوية المباركة، وروى الإمام أبو داود فى سننه وابن ماجه فى سننه بإسناد حسن من حديث أبى هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها".