عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزارة الصحة توافق على أنسولين جديد لعلاج أطفال السكر النوع الأول

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

عقد مؤخرا مؤتمر صحفى للإعلان عن موافقة وزارة الصحة على أنسولين ديجلوديك (ترسيبا) باعتباره الأنسولين القاعدى الوحيد المصرح باستخدامه لعلاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكر بداية من عمر سنة، حضر المؤتمر الدكتورة منى سالم أستاذ طب الأطفال للسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس، والدكتور سمير حلمى أسعد أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والدكتورة داليا طعيمة مديرة الشئون الطبية والأبحاث العلمية والجودة لشركة نوڤو نورديسك مصر.

تقول الدكتورة منى سالم، أستاذ طب الأطفال للسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس: يُعد أنسولين تريسيبا من أكثر أنواع الأنسولينات التى تناسب الأطفال بصورة خاصة بالإضافة إلى الفوائد التى يتميز بها فهو الوحيد الذى لا يسبب إحساسا بالحرقة مكان الحقن على عكس بعض أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى، كما أنه الوحيد الصالح للاستخدام بعد خروجه من الثلاجة حتى ٨ أسابيع فأغلب أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى يجب أن تُستخدم فى خلال من ٤ إلى ٦ أسابيع على الأكثر مما يجعله مناسبا للأطفال من مرضى السكر من النوع الأول والذين يحتاجون لجرعات صغيرة من الأنسولين.

ومن أهم ما يميز الأنسولين أن مرضى السكر من النوع الأول عندما يستبدلون أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى به يخفضون الجرعة بنسبة ٢٠% مما يؤكد فاعليته وكفاءته مقارنة بالأنواع الأخرى، هذا بالإضافة لقدرته على ضبط معدلات السكر الصائم بكفاءة مقارنة بأنواع الأنسولين القاعدية الأخرى.

 

وتضيف الدكتورة منى سالم: نتيجة للطفرة التى شهدها العالم مع تصنيع أنسولين ترسيبا، فقد أثبتت عدد من الدراسات السريرية أن هذا الأنسولين القاعدى يساهم فى خفض نوبات هبوط السكر أثناء الليل بنسبة ٢٥% بفضل انتظام مفعوله على مدار ٢٤ ساعة، بالإضافة لقدرته على خفض حالات هبوط السكر الشديد بنسبة ٢٦%، وذلك عند مقارنته مع أنواع أخرى من الأنسولين القاعدى عند مرضى السكر من النوع الأول، ومن أهم مميزاته أيضاً أنه يُحد من حدوث نوبات ارتفاع أو انخفاض فى معدلات السكر فى الدم، حيث إن نوبات هبوط السكر على وجه الخصوص تُمثل تحدياً يومياً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، فقد يتعرض مرضى السكر من النوع الأول فى المتوسط لنوبة هبوط واحدة كل ثمانية أيام، فى حين يتعرض مرضى السكر من النوع الثانى لنوبة هبوط واحدة كل ثلاثة أسابيع، مما يشكل مصدر قلق وإزعاج للمرضى.

ويؤكد الدكتور سمير حلمى أسعد أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية: يُصنّف العقار ضمن أنواع الأنسولين طويلة المفعول، ويُوصف لمرضى السكر من النوعين الأول والثانى مرة واحدة يومياً. كما يمثل تريسيبا الجيل الجديد من الأنسولينات، حيث يمتد مفعوله لأكثر من ٤٢ ساعة، فلا يضطر المريض للحقن أكثر من مرة واحدة يوميا على عكس أنواع الأنسولين طويلة المفعول الأخرى التى قد يحتاج بعض المرضى أن يحقنوها أكثر من مرة. ونظرا لمفعوله الممتد، لا يوجد أى مخاطر لتغيير موعد الجرعة اليومى إذا اضطر المريض لذلك نتيجة ظروف حياته اليومية، وبالتالى لن يؤثر ذلك على مستوى ضبط السكر الصائم وفى فترة

ما قبل الوجبات، بدون زيادة نوبات هبوط السكر.

إن مرض السكر من الأمراض المزمنة فى مصر، ولا تقتصر أعباء مرض السكر على ارتفاع أو هبوط مستوى السكر فى الدم أو حتى الغيبوبة السكرية، ولكن يتسبب السكر فى حدوث مضاعفات صحية خطيرة إذا ما أهمل علاجه، ومن بينها أمراض القلب والقدم السكرى وضعف شبكية العين وغيرها ويمثّل أنسولين ترسيبا، بمميزاته العلاجية الفريدة من نوعها بارقة أمل جديدة بالنسبة لمرضى السكر فى مصر حيث يتيح لهم التحكم فى المرض والسيطرة الفعّالة على نوباته مهما تنوعت وتباينت ظروفهم وأنماط حياتهم.

وتعد نوبات هبوط السكر الليلى من أخطر أنواع نوبات هبوط السكر فى الدم وتشكل مصدر قلق حقيقياً بالنسبة لمرضى السكر نظراً لأنها نوبات مفاجئة ولا يمكنهم التنبؤ بها أو تمييز أعراضها أثناء حدوثها. كما أن المرضى خصوصا من النوع الأول قد يفقدون العلامات التحذيرية للهبوط مع طول مدة المرض أو تكرار التعرض لنوبات الهبوط مما قد يؤدى إلى الوفاة فى حال حدوث مثل هذه النوبات.

وتأتى نتائج الدراسات الجديدة التى تؤكد إمكانية استخدام الأطفال لأنسولين تريسيبا من عمر سنة بمثابة إنجاز كبير فى مجال علاج مرض السكر. فقد أكدت الإحصائيات والمنظمات العالمية مثل الـIDF تزايد أعداد الأطفال والمراهقين المصابين بمرض السكر حول العالم وفى مصر كل عام. فعلى مستوى العالم، وصل عدد الأطفال والمراهقين المصابين بمرض السكر من النوع الأول فى الفئة العمرية أقل من ١٥ سنة إلى٥٨٦,٠٠٠ طفل، بينما تبلع عدد الحالات الجديدة من مرض السكر من النوع الأول ٩٦٫١٠٠ حالة سنوياً. أما على المستوى المحلى، فقد بلغ عدد الحالات الجديدة للأطفال والمراهقين المصابين بمرض السكر من النوع الأول فى الفئة العمرية أقل من ١٥ سنة ٧٫٩٠٠ حالة سنوياً.

وقالت الدكتورة داليا طعيمة مديرة الشئون الطبية والأبحاث العلمية والجودة لشركة نوڤو نورديسك مصر: يُصنّف العقار ضمن أنواع الأنسولين طويلة المفعول، ويُوصف لمرضى السكر من النوعين الأول والثانى مرة واحدة يومياً وهو متاح بالسوق المصرى منذ فترة.