رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. انطلاق أعمال الدورة التدريبية المتخصصة الأولى للسيدات في الدول العربية في مجال مراقبة الانتخابات

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت صباح اليوم، أعمال الدورة التدريبية المتخصصة الأولى للسيدات، في الدول العربية في مجال مراقبة الانتخابات العامة، والتي تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع مؤسسة "ويستمنستر" الديمقراطية، بجمهورية مصر العربية وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

 وبدأت أعمال الدورة بجلسة افتتاحية ألقت فيها الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية  بكلمة رحبت فيها بالمستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض في مصر ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وبالدكتورة دينا ملحم المديرة الإقليمية لمؤسسة ويستمنستر المصرية، وأعربت عن سعادتها في إطلاق أول ورشة عمل تدريبية من مشروع "مراقبة النساء في الدول العربية للانتخابات العامة".

وفي سياق متصل عرضت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة مسارات وبرامج عمل المنظمة، وأكدت على أن المنظمة تعد بيت المعرفة، وبيت الخبرة في مجال خدمة المرأة العربية، الذي يقصده الجميع لاستقصاء المعلومات والمعارف حول أوضاع المرأة في العالم العربي من خلال الدراسات والمسوح والأبحاث التي تم إعدادها في إطار برامج المرأة حتى الآن.

وأعربت الأستاذة دينا ملحم، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا- مؤسسة وستمنستر للديمقراطية في كلمتها عن سعادتها  بمشاركة منظمة المرأة العربية افتتاح الدورة التدريبية المتخصصة للسيدات حول مراقبة الانتخابات العامة في الدول العربية، والتي تهدف إلى دعم النساء من الدول العربية وقدراتهن في مجال مراقبة الانتخابات.

وأضافت أن الشراكة مع منظمة المرأة العربية الأولى لمؤسسة وستمنستر في العالم العربي والأولى في العالم إذ أنها تركز على تدريب فريق عمل من السيدات، كما أكدت على أن برامج منظمة المرأة لتمكين المرأة العربية تشكل فرصة مهمة جدًّا نحو تقدم أجندة المساواة وإلغاء أشكال التمييز ضد المرأة في العالم العربي.

  وعرضت من جهة أخرى مختلف البرامج والأنشطة التي تركز عليها مؤسسة وستمنستر للديمقراطية والتي تعمل على دعم وتعزيز البرلمانات والمؤسسات السياسية.

 وأعرب السيد المستشار لاشين إبراهيم  رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في بداية كلمته عن تقديره للدعوة التي تلقاها لمشاركته في فعاليات هذه الدورة التدريبية المعنية بالمرأة العربية، وأكد قائلًا :"أن الهيئة الوطنية أنشئت وفق المعايير الدولية في إدارة العمليات الانتخابية وأن دستور 2014 رسخ للديمقراطية وسيادة القانون ونص على إنشاء الهيئة وهي أول هيئة مستقلة تتولى الانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية

بجميع مراحلها".

كما تطرق إلى مكانة المرأة في المجتمع المصري وما توليه الدولة من اهتمام بها في مجال المشاركة السياسية حيث باتت شريكة في الأحداث السياسية التى مرت بها البلاد ما بين مرشحة وناخبة ويظل مشهد وقوفها بالطوابير في الانتخابات البرلمانية والرئاسية خير دليل على اهتمامها بهذا المجال كما فرضت الدولة للمرأة تميزًا حيث بلغ عدد السيدات في البرلمان الحالي 90 سيدة طبقًا لنظام الكوتا كما تشغل المرأة المصرية 8 حقائب وظيفية لمنصب محافظ ومستشار للأمن القومي ومحافظ البنك المركزي، واشتراكها في العمل بالقضاء والشرطة والدفاع والجيش.

يذكر أن هذه الدورة التدريبية تغطي على مدار ثلاثة أيام واثنتي عشرة جلسة عددًا من الموضوعات منها: لمحة عامة عن الانتخابات والقوانين الانتخابية والأنظمة الانتخابية في الدول العربية، وتقنيات مراقبة الانتخابات، وكيفية صياغة البيانات وتقارير المراقبة، وعرض لنماذج في التجارب العربية والدولية، كما تهدف إلى رفع كفاءة النساء العربيات في مجال مراقبة الانتخابات، وتشكيل فريق عربي من السيدات المتمكنات من مراقبة الانتخابات العامة في الدول العربية.

يشارك في الدورة التي يُقدمها خبراء وأساتذة متخصصون وأكاديميون ومدربون معتمدون 29متدربة من عشرة دول عربية هي الأردن – تونس – العراق – فلسطين – لبنان – ليبيا – مصر – موريتانيا – اليمن -المغرب.

وتأتي هذه الدورة في إطار برنامج بناء القدرات الموضوع على برنامج عمل منظمة المرأة العربية لعام 2018 والذي يتضمن عقد دورات تدريبية في مجال التمكين السياسي للمرأة العربية.