عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على طرق فعالة لعلاج ضغط الدم

الدكتورة فيروز مجدي
الدكتورة فيروز مجدي

قالت الدكتورة فيروز مجدي أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة هناك عدة طرق لعلاج ضغط الدم منها:

1- الثوم:

ربما يكون الثوم أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم، ووفقا للدراسات فإن تناول الثوم يقلل من ضغط الدم ويقلل كذلك من الكوليسترول ويزيد من سيولة الدم ويقوي القلب كما يمكن أن يقي من وقوع النوبة القلبية لمن يشعر أنه على أعتاب الإصابة بها وذلك بتناول 4-5 فصوص ثوم واحدة تلو الأخرى ومن ثم يمكن اتباعها بكوب من الحليب المغلي به بضعة فصوص من الثوم.

وأفضل الطرق لاستخدام  (الثوم)  كعلاج لضغط الدم المرتفع:

 هي بتناول المزيج المكون من 6 قطرات من عصير الثوم و4 ملاعق صغيرة من الماء مرتين يوميا. الاكتفاء بتناول فص ثوم واحد يوميا -طازجا أو مطبوخا- أو كبسولة من كبسولات الثوم الموجودة  بالصيدليات يمكن أن يقلل من ضغط الدم أيضًا، ولكن يفضل أن تؤخذ على الريق متبوعةً بكوب من الماء.

2-الفلفل الأحمر:

أحد أكثر الأطعمة فاعلية فيما يتعلق بضغط الدم المرتفع، خاصةً إذا كان ارتفاع ضغط الدم لديك ضمن الحدود المعقولة. ببساطة أضف القليل من مسحوق الفلفل الأحمر إلى نصف كوب من الماء الدافيء واشربه كلما شعرت بارتفاع ضغط دمك، ويمكنك إضافة مسحوق الفلفل الأحمر بصفة منتظمة إلى السلطة أو الشوربة، أو الزبادي أو أيما شئت من الأطعمة.

3- العسل:

يوصف لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بتناول 1-2 ملعقة صغيرة يوميًا منه، ويفضل على الريق. يمكن أيضًا مزج مقدار ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل ومقدار ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكمون لخفض ضغط الدم المرتفع. أحد العلاجات الفعالة أيضاً لتقليل ارتفاع ضغط الدم بمزج مقدارين متساويين من عصير الريحان والعسل وشرب المزيج على الريق يومياً.

4- الحلبة :

معجون الحلبة ممتاز وذو فاعلية عظيمة في تقليل

ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل. لصنع المعجون قم بغلي 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في كوب من الماء لمدة دقيقتين، تخلص من الماء وقم بخلط المسحوق المتبقي ليصبح على هيئة عجينة ثم تناول منها يومياً مرة في الصباح على الريق وأخرى في المساء لمدة 2-3 أشهلا وستلاحظ التحسن في معدلات ضغط دمك.

5- زيت الحبة السوداء وزيت الكتان:

زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول والتحكم بارتفاع ضغط الدم. ببساطة ولغرض علاج ارتفاع ضغط الدم يمكنك تناول ملعقة صغيرة يومياً من زيت الحبة السوداء. وزيت الكتان أيضاً ذو مفعول جيد فيما يتعلق بعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولهذا الغرض يمكنك تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الكتان يومياً لأفضل النتائج.

6-  الكركديه:

تركنا الأفضل للنهاية.. فالكركديه هو ألذ وأفضل علاج يمكنك أن تحصل عليه إذا كنت ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، خصوصًا إذا كنت من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو في حال كنت ضمن مرحلة ما قبل الإصابة بارتفاع الضغط المرضي (حسب ما تقول الدراسات)، وهو ذو فعالية كبيرة خصوصًا مع الاستخدام المنتظم، وذلك بتناول 3 أكواب يوميًا سواء من شاي الكركدي أو عصيره المنعش.