رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعوديات يبتكرن تطبيقًا جديدًا لتسهيل أداء مناسك الحج للأجانب

الحج
الحج

 

بينما تهوى قلوب الملايين من حول العالم للأراضي المقدسة لأداء شعائر الحج، تواصل السعودية استقبال وفود الحجاج وتهيئة كافة سبل الراحة والسلامة لضيوف الرحمن.

وحرصًا منها على تقديم أفضل إرشاد للحجيج خلال أداء الفريضة المشرفة، خصصت السعودية جائزة مالية قدرها 420 ألف دولار أمريكي لتصميم تطبيق هاتفي ذكي لتذليل المشاق التي قد يواجهها البعض خلال أداء المناسك.

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" أن السبب وراء الجائزة كان سعيًا من المملكة لوضع برامج وأفكار من أجل تغيير الصورة النمطية للحج، لافتة إلى أنه على الرغم من تبني السلطات لوسائل تكنولوجية حديثة في توقع حركة الحجاج وتوافدهم على شعائر الحج، إلا أن ذلك لم يمنع من وقوع حوادث مميتة جراء

التدافع.

وينافس على هذه الجائزة مطورون من دول إسلامية عدة مثل مصر والجزائر والمغرب وسلطنة عمان إلى جانب بريطانيا واليابان، وفي النهاية ذهبت الجائزة إلى فريق قوامه من الفتيات بالكامل، في انعكاس على ما يبدو للتغيرات الاجتماعية التي شهدتها المملكة أخيراً.

ويعتمد التطبيق الجديد على ترجمة النصوص والشعائر دون الحاجة للاتصال بشبكة الانترنت، وهو ما أشادت به المطورة "بايان الغاندي" التي أكدت أن السعوديات ساهمن بشكل لافت في إنتاج التطبيق الجديد.