رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الأكلات الرمضانية الرئيسية لدى الشعوب العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - أميمة أحمد ماهر

يتمتع شهر رمضان الكريم بلمسته الخاصة على الموائد، حيث تتنوع الأصناف، وتتميز كل ثقافة ودولة بتراثها الرمضاني من الأصناف المختلفة من الأطعمة والحلويات، وكذلك المشروبات التي تكاد لا تظهر إلا في الشهر الكريم ؛ حيث تحرص الأسر المختلفة على توارث تلك العادات من جيل إلى جيل، ومن بيت لآخر.

ونرصد لكم أهمَّ الأطعمة التي تتواجد على المائدة من مختلف الدول العربية:

- المطبخ المصري: تشتهر مصر بالعديد من الأطباق الرمضانية والحلويات، خاصة الخشاف وقمر الدين والرقاق والجلاش، والبط بالبرتقال، والمشروبات الرمضانية مثل العرقسوس والخرّوب والسوبيا، والحلويات مثل الكنافة وأم علي والأرز بالحليب، والعديد من الطقوس المصرية الأصيلة.

- المطبخ السوري: وهو من المطابخ العربية الأصيلة المعروفة بوصفاتها وأكلاتها اللذيذة والصحية، ويتميز بـ"الكبّة السورية" التي تحتوي على اللحم والبرغل، ولا تغيب عن الموائد طوال الشهر الكريم.

- المطبخ السعودي: هناك العديد من الأطباق الشهية التي تحتوي عليها المائدة السعودية في الشهر الكريم، ومنها:
طبق مـرق الـهــوى: وهو أحد الأطباق الشعبية المميزة في منطقة جيزان، حيث تكون المقادير عبارة عن نصف كيلو جرام من سمك الناجل وملح وفلفل أسود.
الحنيذ: وتتكون المقادير الخاصة بهذا الطبق من خروف ذي حجم متوسط، وكأسين من لبن الزبادي، وبهارات، وملح.
عصيدة الحنطة: يتألف هذا الطبق من ثلاثة أكواب من الدقيق الأسمر، واللحم المفروم، وكوب من عصير الطماطم، وملعقة فلفل أسود صغيرة، وبصلة مفرومة،

وملعقة ثوم مهروس صغيرة، وملعقتَيْ سمن كبيرتين، وملح.

- المطبخ اللبناني: يعتبر الطعام اللبناني من أفضل الأطعمة الصحية؛ لاستعماله المواد الصحية مثل زيت الزيتون والثوم والليمون والخضروات المشكلة، ويفضل اللبنانيون لحم الضأن بالليّة، ويتبع ذلك الحلويات ؛ مثل البقلاوة أو الكنافة أو معمول أو كرابيج.

- المطبخ المغربي: يعتبر "الطاجين المغربي" سفير المطبخ المغربي، إذ يطْلِقُ المغاربةُ اسم الطاجين على جميع الوصفات والأطباق التقليدية المعروفة بالبلاد، ويكمن سر لذة "الطاجين المغربي" في التوابل والبهارات المستخدمة في الطبخ، مثل الزنجبيل والقرفة والزعفران وغيرها.

- المطبخ الكويتي: يشتهر المطبخ الكويتي بعدة مأكولات وحلويات شعبية، ويُعَدُّ الأرز مكوِّنًا رئيسيًّا في أغلب أطباق المأكولات الكويتية، ومن أشهر الأكلات الكويتية " مربين، قبوط، ميدم".

- المطبخ الفلسطيني: يعتبر طبق "المسخن" هو الطبق الرئيسي للمطبخ الفلسطيني، والمطبخ الفلسطيني أحد المطابخ الشرقية الغنية بالمأكولات في منطقة بلاد الشام، ويتداخل بشكل كبير مع فنون الطبخ في بلاد الشام.