رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوان إي تايلور يكشف الصورة الحقيقية للمسيح عيسى

كتاب المؤرخ الأمريكي
كتاب المؤرخ الأمريكي جوان إي تايلور

كتبت– هبة مرعي:

من أكثر التساؤلات التي أثيرت على مدى القرون الماضية، هو سؤال: كيف كان يبدو المسيح عيسى؟، وقد نشر المؤرخ الأمريكي "جوان إي تايلور" كتاب جديد بعنوان "كيف يبدو شكل المسيح"، ليقدم تخيلا منطقيا لشكل المسيح عيسى بعيداً عن الصور المنتشرة له خلال العصور المختلفة.

وقد ذكر "جوان" في كتابه أنه بالرغم من أن صورة "عيسى" تعتبر الأشهر في العالم، ويمكن التعرف عليها بسهولة، إلا أن الأناجيل الأربعة وكتب التاريخ لم تذكر وصفا جسديا واضحا له، مما يجعل اللوحة الفنية الشهيرة لصورة المسيح من القرن الرابع غير منطقية، ولا تنقل الصورة الحقيقية لشكل المسيح عيسى.

ففي أغلب الروايات والكتب القديمة، وصف المسيح على أنه رجل طويل القامة، أوروبي المظهر، مع شعر طويل ولحية، يرتدي ثوبا طويلا يصل إلى الكاحل، بأكمام واسعة.

وفي نهاية كتابه قدم "تايلور" تحليلا علميا لمختلف الأشكال

التي ظهر فيها يسوع خلال القرون الأولى بعد وفاته، ليصف في النهاية الشكل الدقيق، على حد قوله، للمسيح عيسى، فكان طوله حوالي 165 سنتيمتر، ويتمتع بجسد ممشوق ولديه عضلات معتدلة، ذو بشرة بنية، ولديه شعر أسود أو بني داكن، وعينيه بنيتين، وكان على الأرجح ملتحي بلحية قصيرة، وشعره قصير.

وذكر "تايلور" في نهاية كتابه أن مخرجي الأعمال الفنية لصور المسيح عيسى، لم يراعوا الدقة التاريخية لوصف عيسى، وغيروا في هيئته، وأكد في نهاية كتابه أنه لازال في رحلة البحث عن أدلة في النصوص الأولى وعلم الآثار.